أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : قلق وضيقة دائمة وعصبية حتى أني لا أستطيع النوم.. هل هذا اكتئاب وما علاجه؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا امرأة متزوجة، عمري 47 سنة، أعاني من قلق ومتضايقة دائمًا، ولا أستطيع النوم، مع العصبية، وعدم انتظام في السكر بين ارتفاع وانخفاض، برغم أخذي للعلاج، حيث إنني مصابة بداء السكري -عافانا الله وإياكم منه- منذ سنتين تقريبًا، وتنتابني بعض الأوقات حالة بكاء، وأرى أحلامًا مزعجة خلال فترات النوم القليلة.

أرجو إفادتي عن هذه الأعراض، وهل تصنف على أنها حالة اكتئاب، وما هو العلاج؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ om khaled حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

باركَ الله فيك، وجزاك الله خيرًا، ونسأل الله لك التوفيق والسداد.

الشعور بالضيق، والتوتر، والعصبية، وعدم النوم بصورة جيدة في مثل عمرك قطعًا تُشير إلى أن الناحية المزاجية لديك ليست مائة بالمائة، لا أريد أن تشعري أنك تعانين من اكتئاب حقيقي، لكن قطعًا توجد مؤشرات قوية جدًّا أنك تعانين من عسر في مزاجك وقلق، وهذه ربما تكون بدايات اكتئاب.

والعلاقة بين السكر والاكتئاب أصبحت الآن مُثبتة، حوالي ستين بالمائة من الذين يعانون مرض السكر تأتيهم نوبات من عسر المزاج، وشيء من الكدر في بعض الأحيان.

أختي الكريمة: لا تنزعجي للأمر، هنالك وسائل كثيرة جدًّا للخروج من هذا الوضع الذي أنت فيه، أهمها: أن تمارسي الرياضة باستمرار، الرياضة تؤدي إلى إفراز مواد دماغية تُحسِّن النوم، تشرح الصدر - إن شاء الله تعالى - وتفيدك قطعًا في موضوع السكر، هذه هي نقطة أساسية.

النقطة الثانية: تنظيم الأكل، والالتزام بالوجبات المخصصة لمرضى السكر، هذا يجعلك تشعرين بالعافية والتعافي، وهذا أمر جيد؛ لأنه سوف يحسِّنُ من مزاجك.

النقطة الثالثة هي التفكير الإيجابي: دائمًا – أختي الكريمة – لا تترك الفكر السلبي ليستحوذ عليك، حياتك - إن شاء الله تعالى – فيها أمور جيدة، أمور طيبة، استعيني بالصلاة، وبتلاوة القرآن وبالدعاء، وأكثري من تواصلك الاجتماعي، وهذا كله مهم.

النقطة الرابعة: بالنسبة للأحلام المزعجة تعالجي عن طريق تجنب النوم النهاري، وتجنب الأكل في وقت متأخر من الليل، وتجنب الأكل الدسم، ممارسة الرياضة كما ذكرنا أذكار النوم.

وأنا أعتقد أنك بصفة عامة سوف تستفيدين كثيرًا من أحد محسنات المزاج، اذهبي -أختي الكريمة- وقابلي أحد الإخوة الأطباء النفسيين، أو إحدى الأخوات الطبيبات النفسيات، وسوف تصف لك عقارا مثل (ميرتازبين)، والذي يعرف تجاريًا باسم (ريمارون) دواء رائع جدًّا، الحبة فيها 30 مليجرامًا، أنت تحتاجين لنصف حبة فقط، خمسة عشر مليجرام ليلاً، تناوليها لمدة شهرين إلى ثلاثة، وهذا قد يكون كافيًا جدًّا، لكن أترك الأمر للطبيب ليقرر ما يراه مناسبًا بالنسبة لك.

أسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من قلق وتوتر واكتئاب وخوف في الصباح. 1216 الأربعاء 29-07-2020 01:40 صـ
ما سبب القلق والتوتر والخوف وكثرة التفكير؟ 2517 الثلاثاء 21-07-2020 03:10 صـ
أعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي وقلق 1034 الاثنين 20-07-2020 05:13 صـ
وساوس العين والحسد والأفكار السلبية تلاحقني.. ساعدوني 1626 الثلاثاء 14-07-2020 03:55 صـ
عندما حاولت إيقاف السيروكسات صرت عصبيًا، فما الحل؟ 751 الاثنين 13-07-2020 10:18 مـ