خزانة الكتب

    قسم شروح كتب السنة

    التعيين في شرح الأربعين النووية - ط مؤسسة الريان

    الكاتب العلامة نجم الدين الطوفي
    نبذة هذا الشرح الذي بين أيدينا للعلامة المتفنن "نجم الدين سليمان بن عبد القوي الطوفي الحنبلي المتوفى سنة ست عشرة وسبعمائة من أوائل شروح الأربعين النووية، ولقد أجاد المؤلف في الكلام على الأحاديث لفظاً ومعنى، واختص الفرائد منها، واستنبط الفوائد الأصولية والفروعية، ووظف القواعد الأصولية فيها من تخصيص عام، وتعميم خاص، وتقييد مطلق، وإطلاق مفيد، تبيين مجمل مميزات هذا الشرح أنه في آخر شرح كل حديث يذكر ما يرجع إليه الحديث من الآيات والأحاديث التي توافقه في المعنى، فيظفر القارئ جملة من الآيات والأحاديث الواردة في معنى واحد. ويعتني أيضاً بيان وجه جامعية هذه الأحاديث وتوضيح وجه كلياتها، فإن هذه الأحاديث من جوامع كلمة صلى الله عليه وسلم.كان المؤلف يعتمد على وكد ذهنه وجهد نفسه، ويعمل مواهبه العلمية والعقلية، ويجمع له جراميزه ولا ينقل من الآخرين. وقد كشف في هذا الشرح عن مقدرته في التأليف وسرعة في الإنجاز، ومكانة في العلم، فقد أتم هذا الشرح الذي وصل إلى مآت الصفحات في ستة عشر يوماً، مع ما فيه من مباحث شائكة كبحث المصلحة في شرح حديث "لا ضرر ولا ضرار" الذي كان مثار جدل بعده.وبالنظر للأهمية التي يتمتع بها هو الشرح فقد عنى الأستاذ "أحمد حاج محمد عثمان" بتحقيقه وبكتابه ترجمات لبعض الأعلام الذين ورد ذكرهم في الكتاب، وبالتعليق على بعض الآراء التي كان المؤلف قد ضمنها كتابهالمحقق: أحمد حَاج محمّد عثمانالناشر: مؤسسة الريان (بيروت - لبنان)، المكتَبة المكيّة (مكّة - المملكة العربية السعودية)الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 معدد الأجزاء: 1أعده للشاملة/فريق رابطة النساخ برعاية (مركز النخب العلمية)[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
    قسـم شروح كتب السنة
    إحصائيات 17 مشاهدة . 0 تحميل
    حجم الملف 210.35 KB
    حجم الملف 9.80 MB

    هذا الشرح الذي بين أيدينا للعلامة المتفنن "نجم الدين سليمان بن عبد القوي الطوفي الحنبلي المتوفى سنة ست عشرة وسبعمائة من أوائل شروح الأربعين النووية، ولقد أجاد المؤلف في الكلام على الأحاديث لفظاً ومعنى، واختص الفرائد منها، واستنبط الفوائد الأصولية والفروعية، ووظف القواعد الأصولية فيها من تخصيص عام، وتعميم خاص، وتقييد مطلق، وإطلاق مفيد، تبيين مجمل مميزات هذا الشرح أنه في آخر شرح كل حديث يذكر ما يرجع إليه الحديث من الآيات والأحاديث التي توافقه في المعنى، فيظفر القارئ جملة من الآيات والأحاديث الواردة في معنى واحد. ويعتني أيضاً بيان وجه جامعية هذه الأحاديث وتوضيح وجه كلياتها، فإن هذه الأحاديث من جوامع كلمة صلى الله عليه وسلم.كان المؤلف يعتمد على وكد ذهنه وجهد نفسه، ويعمل مواهبه العلمية والعقلية، ويجمع له جراميزه ولا ينقل من الآخرين. وقد كشف في هذا الشرح عن مقدرته في التأليف وسرعة في الإنجاز، ومكانة في العلم، فقد أتم هذا الشرح الذي وصل إلى مآت الصفحات في ستة عشر يوماً، مع ما فيه من مباحث شائكة كبحث المصلحة في شرح حديث "لا ضرر ولا ضرار" الذي كان مثار جدل بعده.وبالنظر للأهمية التي يتمتع بها هو الشرح فقد عنى الأستاذ "أحمد حاج محمد عثمان" بتحقيقه وبكتابه ترجمات لبعض الأعلام الذين ورد ذكرهم في الكتاب، وبالتعليق على بعض الآراء التي كان المؤلف قد ضمنها كتابهالمحقق: أحمد حَاج محمّد عثمانالناشر: مؤسسة الريان (بيروت - لبنان)، المكتَبة المكيّة (مكّة - المملكة العربية السعودية)الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 معدد الأجزاء: 1أعده للشاملة/فريق رابطة النساخ برعاية (مركز النخب العلمية)[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

    الصَّرْصَري (657 - 716 هـ = 1259 - 1316 م) سليمان بن عبد القوي بن الكريم الطوفي الصرصري، أبو الربيع، نجم الدين   فقيه حنبلي، من العلماء. ولد بقرية طوف - أو طوفا - (من أعمال صرصر: في العراق) ودخل بغداد سنة 691 هـ ورحل إلى دمشق سنة 704 هـ وزار مصر، وجاور بالحرمين، وتوفي في بلد الخليل (بفلسطين).   له: • (بغية السائل في أمهات المسائل) في أصول الدين • (الإكسير في قواعد التفسير - خ) في دار الكتب • (الرياض النواضر في الأشباه والنظائر) • (معراج الوصول) في أصول الفقه • (الذريعة إلى معرفة أسرار الشريعة) • (تحفة أهل الأدب في معرفة لسان العرب) • (الإشارات الإلهية والمباحث الأصولية خ) في دار الكتب (20561 ب) [طُبع] • (العذاب الواصب على أرواح النواصب) حُبس من أجله، وطيف به في القاهرة • (تعاليق على الأناجيل) • (شرح المقامات الحريرية) • (البلبل في أصول الفقه - خ) اختصر به (روضة الناظر وجنة المناظر) لابن قدامة، رأيت تصوير نسخة منه في المكتبة السعودية بالرياض، الرقم 93/ 86 • (موائد الحيس في فوائد امرئ القيس - خ) في دار الكتب (5601) • (مختصر الجامع الصحيح للترمذي - خ) في مجلدين (1). __________ (1) الكتبخانة 1: 411 وجلاء العينين 23 والمنهج الأحمد - خ. وشذرات الذهب 6: 39 والدرر الكامنة 2: 154 والأنس الجليل 2: 593 وهو فيه (سليمان بن عبد الله الطوفي) والمخطوطات المصورة 1: 20، 538 و 2: 116 ومخطوطات الدار 1: 49. نقلا عن: «الأعلام» للزركلي [مع إضافات بين معقوفين]

    المزيد من شروح كتب السنة