خزانة الكتب

    قسم التفسير

    نواهد الأبكار وشوارد الأفكار حاشية السيوطي على تفسير البيضاوي - جامعة أم القرى

    الكاتب جلال الدين السيوطي
    نبذة الناشر: جامعة أم القرى - كلية الدعوة وأصول الدين، المملكة العربية السعوديةعام النشر: 1424 هـ - 2005 معدد الأجزاء: 3أعده للشاملة/ أبو إبراهيم حسانين[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع (الرسالة الجامعية) وهو مقابلتنبيهات:1 - ذكر المؤلف أنه وصل في هذه الحاشية إلى آخر سورة الأنعام1 - القدر الذي وقفنا عليه من الكتاب هو 3 أجزاء ((رسائل دكتوراة من جامعة أم القرى - كلية الدعوة وأصول الدين - قسم الكتاب والسنة، 1424 هـ - 2005 م))• جـ 1 [من أول الكتاب: البقرة (20)]: د أحمد حاج محمد عثمان بإشراف د أمين محمد عطية باشا• جـ 2 [البقرة (21): آل عمران (112)]: د محمد كمال علي بإشراف د أمين محمد عطية باشا• جـ 3 [آل عمران (113): التوبة (48)]: د أحمد بن عبد الله بن علي الدروبي بإشراف د سليمان الصادق البيرة2 - الصفحة رقم 238 من المجلد الأول ناقصة من النسخة المصورة3 - تمت مقابلة الجزء الأول والثالث فقط
    قسـم التفسير
    إحصائيات 20 مشاهدة . 8 تحميل
    حجم الملف 776.17 KB
    حجم الملف 1.42 MB
    حجم الملف 47.06 MB

    الناشر: جامعة أم القرى - كلية الدعوة وأصول الدين، المملكة العربية السعوديةعام النشر: 1424 هـ - 2005 معدد الأجزاء: 3أعده للشاملة/ أبو إبراهيم حسانين[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع (الرسالة الجامعية) وهو مقابلتنبيهات:1 - ذكر المؤلف أنه وصل في هذه الحاشية إلى آخر سورة الأنعام1 - القدر الذي وقفنا عليه من الكتاب هو 3 أجزاء ((رسائل دكتوراة من جامعة أم القرى - كلية الدعوة وأصول الدين - قسم الكتاب والسنة، 1424 هـ - 2005 م))• جـ 1 [من أول الكتاب: البقرة (20)]: د أحمد حاج محمد عثمان بإشراف د أمين محمد عطية باشا• جـ 2 [البقرة (21): آل عمران (112)]: د محمد كمال علي بإشراف د أمين محمد عطية باشا• جـ 3 [آل عمران (113): التوبة (48)]: د أحمد بن عبد الله بن علي الدروبي بإشراف د سليمان الصادق البيرة2 - الصفحة رقم 238 من المجلد الأول ناقصة من النسخة المصورة3 - تمت مقابلة الجزء الأول والثالث فقط

    الجَلَال السُّيُوطي (849 - 911 هـ = 1445 - 1505 م) عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين الخضيري السيوطي، جلال الدين • إمام حافظ مؤرخ أديب. له نحو 600 مصنف، منها الكتاب الكبير، والرسالة الصغيرة. • نشأ في القاهرة يتيما (مات والده وعمره خمس سنوات) • ولما بلغ أربعين سنة اعتزل الناس، وخلا بنفسه في روضة المقياس، على النيل، منزويا عن أصحابه جميعا، كأنه لا يعرف أحدا منهم، فألف أكثر كتبه. • وكان الأغنياء والأمراء يزورونه ويعرضون عليه الأموال والهدايا فيردها. وطلبه السلطان مرارا فلم يحضر إليه، وأرسل إليه هدايا فردها. وبقي على ذلك إلى أن توفي • وقرأت في كتاب (المنح البادية - خ) أنه كان يلقب بابن الكتب، لأن أباه طلب من أمه أن تأتيه بكتاب، ففاجأها المخاض، فولدته وهي بين الكتب! من كتبه: • (الإتقان في علوم القرآن - ط) • (إتمام الدراية لقراء النقاية - ط) كلاهما له، في علوم مختلفة، • (الأحاديث المنيفة - خ) • (الأرج في الفرج - ط) • (الاذدكار في ما عقده الشعراء من الآثار - خ) • (إسعاف المبطإ في رجال الموطأ - ط) • (الأشباه والنظائر - ط) في العربية، • (الأشباه والنظائر - ط) في فروع الشافعية، • (الاقتراح - ط) في أصول النحو، • (الإكليل في استنباط التنزيل - ط) • (الألفاظ المعربة - خ) • (الألفية في مصطلح الحديث - ط) • (الألفية في النحو - ط) واسمها (الفريدة) وله شرح عليها • (إنباه الأذكياء لحياة الأنبياء - ط) رسالة • (بديعية وشرحها - خ) عندي • (بغية الوعاة، في طبقات اللغويين والنحاة - ط) • (التاج في إعراب مشكل المنهاج - خ) • (تاريخ أسيوط) وكان أبوه من سكانها • (تاريخ الخلفاء - ط) • (التحبير لعلم التفسير - خ) • (تحفة المجالس ونزهة المجالس - ط) و(تحفة الناسك - خ) • (تدريب الراويّ - ط) في شرح تقريب النواوي • (ترجمان القرآن - ط) • (تفسير الجلالين - ط) • (تنوير الحوالك في شرح موطأ الإمام مالك - ط) • (الجامع الصغير - ط) في الحديث، • (جمع الجوامع، ويعرف بالجامع الكبير - خ) ستة أجزاء، كتب سنة 973 في خزانة القرويين وفي الظاهرية [طُبع] • (الحاوي للفتاوي - ط) • (حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة - ط) • (الخصائص والمعجزات النبويّة - ط) • (درّ السحابة، في من دخل مصر من الصحابة - خ) [طُبع] • (الدر المنثور في التفسير بالمأثور - ط) ستة أجزاء • (الدر النثير في تلخيص نهاية ابن الأثير - ط) • (الدراري في أبناء السراري - خ) • (الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة - ط) • (الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج - ط) • (ديوان الحيوان - ط) اختصره من حياة الحيوان للدميري، وقد ترجم إلى اللاتينية • (رشف الزلال - ط) ويعرف بمقامة النساء • (زهر الربى - ط) في شرح سنن النسائي • (زيادات الجامع الصغير - ط) مرتبة على الحروف • (السبل الجلية في الآباء العلية - ط) • (شرح شواهد المغني - ط) سماه (فتح القريب) • (الشماريخ في علم التاريخ - ط) رسالة، • (صون المنطق والكلام، عن فن المنطق والكلام - ط) • (طبقات الحفاظ - ط) • (طبقات المفسرين - ط) • (عقود الجمان في المعاني والبيان - ط) أرجوزة • (عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد - خ) [طُبع] • (قطف الثمر في موافقات عمر - خ) • (كوكب الروضة - خ) في ذكر جزيرة الروضة التي كان من سكانها (وفيها منزلي بمصر) رأيت منه نسختين إحداهما في الخزانة الخالدية بالقدس، في مجلد ضخم، والثانية في خزانة الرباط (135 ق) • (مقامات - خ) 24 رسالة في مباحث مختلفة، بخزانة الرباط (د 296) [طُبع] • (اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة - ط) • (لب اللباب في تحرير الأنساب - ط) • (لباب النقول في أسباب النزول - ط) • (ما رواه الأساطين في عدم المجئ إلى السلاطين - خ) [طُبع] • (متشابه القرآن - ط) • (مجموعان) مخطوطان، يشتملان على 43 رسالة - ذكر أسماءها حبيب الزيات في (خزائن الكتب) • (المحاضرات والمحاورات - خ) [طُبع] • (المذهب في ما وقع في القرآن من المعرب - خ) [طُبع] • (المزهر - ط) في اللغة، • (مسالك الحنفا في والدي المصطفى - ط) • (المستطرف من أخبار الجواري - ط) • (مشتهى العقول في منتهى النقول - ط) • (مصباح الزجاجة - ط) في شرح سنن ابن ماجة • (مفحمات الأقران في مبهمات القرآن - ط) • (مقامات - ط) في الأدب، • (المقامة السندسية في النسبة المصطفوية - ط) • (مناقب أبي حنيفة - ط) • (مناقب مالك - ط) • (مناهل الصفا في تخريج أحاديث الشفا - ط) • (المنجم في المعجم - خ) ترجم به أشياخه • (نزهة الجلساء في أشعار النساء - خ) في الظاهرية، • (النفحة المسكية والتحفة المكية - خ) في عدة علوم، • (نواهد الأبكار - خ) حاشية على البيضاوي [طُبع] • (همع الهوامع - ط) في النحو، • (الوسائل إلى معرفة الأوائل - خ) وغير ذلك (1). __________ (1) الكواكب السائرة 1: 226 وشذرات الذهب 8: 51 وآداب اللغة 3: 228 وخزائن الكتب 37 وابن إياس 4: 83 والضوء اللامع 4: 65 وفي حسن المحاضرة 1: 188 ترجمة له من إنشائه. وانظر معجم المطبوعات 1073 و Brockelman والفهرس التمهيدي، والخزانة التيمورية 3: 151 ومخطوطات الظاهرية 355. وشعر الظاهرية 406. وخزانة القرويين، الرقم 20. والمنح البادية - خ. نقلا عن: «الأعلام» للزركلي [مع إضافات بين معقوفين]

    المزيد من التفسير