أرشيف المقالات

كتاب رسوم دار الخلافة

مدة قراءة المادة : 15 دقائق .
8 لهلال بن المحسن الصابئ للأستاذ ميخائيل عواد استوطن بغداد في صدر الدولة العباسية فئة نحلتها الصابئية، نزحت إليها من حران والرقة المشتهرتين بمنازل الصابئة.
تلك الفئة هي آل زهرون وأنسابهم آل قرة. أصابت هذه الجماعة الصابئية في بغداد نصيباً وافراً من العلم والأدب والطب، فمهرت في كلياتها وجزئياتها، ودفعتها فطنتها وتوقد ذكائها إلى تقلد جلائل الأعمال بخدمة خلفاء بني العباس وأمرائهم ووزرائهم، فسار ذكرها في الآفاق، وكان عليها العماد لطائفة من الأعمال التي قامت بها خير قيام. ومما زاد في علو شأن هذه الأسرة أن جماعة من أفرادها خلفوا مؤلفات جليلة في بحوث نافعة كالأدب والتاريخ والطب والفلك وغيرها.
وسيكون مدار كلامنا على أحد أعلام هذه الأسرة وهو: (هلال بن محسن الصابئ). مولده ونشأته هو أبو الحسين (وقيل أبو الحسن) هلال بن المحسن ابن أبي إسحاق إبراهيم بن هلال بن إبراهيم بن زهرون ابن حيون الصابئ الحراني، لقب بالرئيس، كان مولده ببغداد في شوال سنة تسع وخمسين وثلثمائة للهجرة، ونشأ بها وكان أبوه المحسن صابئياً، وأمه أخت ثابت بن سنان بن قرة الطبائعي المؤرخ الشهير.
وقد أسلم هلال في أواخر أيامه، وحسن إسلامه.
ويعد أول أبناء بيته الذي ترك نحلته القديمة ليسلم تغلغل هلال في دار الخلافة العباسية ببغداد، فعرف نواحيها ورسومها وأسرارها، وبرع في آداب الخلفاء ومجالستهم حتى فاق جده إبراهيم؛ ذاك الذي خنق التسعين في خدمتهم.
وتولى هلال أموراً عديدة منها ديوان الإنشاء، وعين حيناً كاتباً لأسرار فخر الملك أبي غالب محمد بن خلف الذي ترك له مبلغاً كبيراً من المال عند وفاته، غير أن هلالاً امتنع عن التصرف فيه، لأنه كان يتقاضى ما يمكنه من العيش من الدولة فترك الإرث لأبنه غرس النعمة. اشتهر هلال بتاريخه، كما اشتهر جده إبراهيم برسائله.
وقد أدرجه القفطي في كتابه (تاريخ الحكماء) في سجل من اشتهر بتدوين التاريخ.
فهو يبتدئ بذكر الطبري، وينتقل إلى ذكر أحمد بن أبي طاهر وولده عبيد الله فالفرغاني، إلى أن قال: (فإن قرنت به (أي كتاب التاريخ لثابت بن سنان) كتاب الفرغاني الذي ذيل به كتاب الطبري فنعم الفعل تفعله، فإن في كتاب الفرغاني بسطاً أكثر من كتاب ثابت في بعض الأماكن، ثم كتاب هلال بن المحسن بن إبراهيم الصابئ، فإنه داخل كتاب خاله ثابت وتمم عليه إلى سنة سبع وأربعين وأربعمائة (أي قبل وفاته بسنة واحدة)، ولم يتعرض أحد في مدته إلى ما تعرض له من إحكام الأمور والاطلاع على أسرار الدول، وذلك أنه أخذ ذلك عن جده لأنه كاتب الإنشاء ويعلم الوقائع، وتولى هو الإنشاء أيضاً، فاستعان بعلم الأخبار الواردة على ما جمعه ثم يتلوه كتاب ولده غرس النعمة محمد بن هلال، وهو كتاب حسن إلى بعد سنة سبعين وأربعمائة بقليل، وقصر في آخر الكتاب لمانع منعه الله أعلم به.
)
ثم شهد له مرة أخرى حيث قال: (ولولاهما (ثابت وهلال) لجهل شيء كثير من التاريخ.
)
وهذا السخاوي نجده يذكر هلالا في ثبت من ألف في التاريخ العام، ثم يعود إليه ثانية فيذكره ضمن من اشتهر في كتابة تواريخ الوزراء سمع هلال قبل أن يسلم جماعة من مشاهير النحاة وتأدب بهم، منهم: أبو علي الفارسي النحوي، وعلي بن عيسى الرماني، وأبو بكر أحمد بن محمد بن الجراح الخراز.
فنبغ في علمه وأدبه حيث قال فيه سبط ابن الجوزي: (.

كان هلال من الفصحاء وله الكلام الفصيح والنثر المليح)
اشتهر بالصدق والأمانة، كما شهد له بهذا فريق من مشاهير الكتبة.
منهم الخطيب البغدادي الذي كان معاصراً له قال فيه: (.

كان هلال ثقة صدوقاً)
.
وذكره آخرون بكل ثناء وتقدير في مناسبات مختلفة: كياقوت الحموي، وابن أبي أصيبعة وابن عبد الحق، والسخاوي، وحاجي خليفة، وغيرهم.
توفي هلال ليلة الخميس سابع عشر رمضان سنة ثمان وأربعين للهجرة عن تسع وثمانين سنة.
قال فيه ابنه: (توفي والدي الرئيس أبو الحسين هلال.

فانتفض السؤدد بمصابه، وانثلم الفضل بذهابه)
وتوفي هلال عن بعض الولد، أخصهم بالذكر أبو الحسن محمد (غرس النعمة) رزقه سنة 416 للهجرة بعيد انتقاله إلى الإسلام حيث قال عن نفسه في قصة إسلامه: إن النبي (ص) قال له في المرة الثانية: وتحقيق رؤياك إياي أن زوجتك حامل بغلام، فإذا وضعته فسمه محمداً.
فكان كما قال.
ولد له ذكر فسماه محمداً.
وكناه أبا الحسن.
وكان هذا الأمر من جملة ما رآه هلال في منام ومجيء النبي (ص) إليه ثلاث مرات يدعوه بها إلى الإسلام. نشأ محمد غرس النعمة في كنف أبيه وفي رعايته، فأخذ عنه العلم والأدب فنبع فيهما.
وقضى بعض الزمن في دار الإنشاء للخليفة القائم.
قال سبط ابن الجوزي في أول حوادث سنة 448: (من أول هذه السنة ابتدأ أبو الحسن محمد بن هلال بن المحسن ابن إبراهيم الصابئ الكاتب، ويسمى غرس النعمة تاريخه وذيله على تاريخ أبيه هلال، وزعم أن تاريخ أبيه انتهى إلى هذه السنة).
وصنف كتباً أخرى نفيسة كان مصيرها الضياع وكانت وفاة محمد غرس النعمة سنة ثمانين وأربعمائة، فزال مجد بيته بموته وضع هلال طائفة من الكتب الجليلة في بحوث منوعة، سطت على أغلبها يد الزمن العاتية، فلم يسلم منها إلا النذر اليسير وقد اقتصرت المراجع القديمة على ذكر بعض مؤلفاته فإن ابن خلكان يقول: (.

ورأيت له تصنيفاً جمع فيه حكايات مستملحة وأخباراً نادرة.
وسماه كتاب الأماثل والأعيان ومنتدى العواطف والإحسان، وهو مجلد واحد، ولا أعلم هل صنف سواه أم لا.
)
وذكر هذا الكتاب ياقوت الحموي قال: (.

وصنف (هلال) كتاب الأماثل والأعيان.

جمع فيه أخباراً وحكايات مستطرفة مما حكي عن الأعيان والأكابر، وهو كتاب ممتع.
ومما يستحسن من تلك الأخبار، قال: حدث القاضي أبو الحسين عبد الله بن عياش (عباس الأصل) أن رجلاً انصلت عطلته وانقطعت مدته.
)
وقد جاء باسم (الأعيان والأمثال) في كتاب بدائع البدائه لعلي بن ظافر الأزدي المصري أولاً - قلنا: هذا الكتاب هو تحفة الأمراء في تاريخ الوزراء، وهو تكملة لتآليف الصولي والجهشياري، ولم يبق لنا منه إلا البداءة التي نشرت، حيث أن تراجم بعض الوزراء قد فقدت.
ذكر فيه أخبار وزراء بني العباس وشرح أحوالهم ومجاري أمورهم.
ابتدأه بأخبار أبي الحسن علي بن محمد بن موسى بن الفرات نشره المستشرق الإنكليزي آمدروز (بيروت مطبعة الآباء اليسوعيين، سنة 1904) ووضع له مقدمة وملاحظات باللغة الإنكليزية في نحو 40 صفحة، وفهرساً لأسماء الرجال وآخر لأسماء الأماكن.
وفي أوله نبذة في ترجمة هلال الصابئ ومؤلفاته، نقل أغلبها عن سبط بن الجوزي، وورقتان بالفتغرافية في جانب من ترجمة أبي إسحاق الصابئ ثانياً - كتاب التاريخ: ذيل فيه تاريخ خاله ثابت بن سنان - كما صرح بذلك القفطي في تاريخ الحكماء ص110 - ويحتوي على الحوادث التي وقعت من سنة 360 - 447هـ.
والقطعة التي نشرت تحوي حوادث السنوات (389 - 393هـ) وإن الأخبار الصادقة في هذه القطعة لخير برهان على نفاسة الكتاب.
نشره أيضاً آمدروز مع تحفة الأمراء بعنوان: (الجزء الثامن من كتاب التاريخ) (ص366 - 484) ثالثاً - غرر البلاغة في الرسائل: وهي مقتطفات من رسائله الخاصة به.
ذكره القلقشندي حين كلامه على نسخ الأيمان المتعلقة بالخلفاء، واقتطف منه نسخة يمين رابعاً - كتاب الرسالة عن الملوك والوزراء: وهو مجموع رسائله الرسمية، وتذكرنا رسائل جده أبي إسحاق إبراهيم الصابئ خامساً - كتاب أخبار بغداد: وهو تاريخ جليل لمدينة بغداد يشهد بذلك ما نقله ياقوت عنه في معجمه البلداني سادساً - كتاب مآثر أهله: وهو تاريخ لأهل بيته.
ولا شك أنه حوى معلومات طريفة عمن نبغ من أهله في مختلف النواحي العلمية والأدبية والسياسية سابعاً - كتاب الكتاب: وهو تأليف يخص كتبة الأسرار والظاهر أنه على غرار مصنف الصولي واسمه كاسمه ثامناً - كتاب السياسة: لم يصل إلينا منه شيء تاسعاً - كتاب رسوم دار الخلافة: وهو الذي نعني بتحريره وتعليق حواشيه ونشره وقبل البدء في وصف هذه المخطوطة نقول: إن مؤلفات هلال هي تسعة، عرف منها حتى الآن: (1) تحفة الأمراء في تاريخ الوزراء، (2) قطعة من كتاب التاريخ، (3) رسوم دار الخلافة. وصف شامل لمخطوطة رسوم دار الخلافة 1 - عثر عليها في دار الكتب الأزهرية بالقاهرة، وهي خالية من الرقم 2 - عنوانها مثبت بمفرده على الصفحة الأولى وبالصورة التالية: (رسوم دار الخلافة تأليف أبي الحسين هلال بن المحسن ابن إبراهيم الصابئ) 3 - تشتمل المخطوطة على 203 صحائف في كل منها بين 8 - 14 سطراً 4 - كتابتها يغلب على نوعها الخط الديواني، صعب القراءة وقد استعمل الناسخ لألفاظ الأعداد كتابة ديوانية أيضاً لكنها في منتهى الغرابة، إذ يصعب حلها وقراءتها، وقد يحار بين يديها الكثير من النساخ والكتاب، حتى من تضلع من قراءة المخطوطات المغلقة. 5 - المخطوطة حافلة بالكلمات المغلقة، قليلة التنقيط، خالية من الحركات وعلامات الوقف.
وهذه النواقص وغيرها جعلت كثير من الكلمات تقرأ على غير وجه واحد 6 - في بعض مواطنها شيء من الخرم، كما أن الأرضة لعبت لعبها فاستساغت أكل بعض المواضع فغاب رسمها 7 - وردت كلمة (رحمة الله عليه) 46مرة، فكتبت 45 مرة بالتاء المربوطة أو المعقودة 8 - استعمل المؤلف كثيراً من الكلمات الفارسية التي شاع استعمالها في الدولة العباسية، وكان قد ألفها الناس وجرت على ألسنتهم، وغالب هذه الكلمات هي أسماء لآلات الحرب، وطائفة من أسماء اللباس والطعام 9 - جاء في الصفحة (203) وهي الأخيرة العبارات التالية: (عورض به الأصل بخط المصنف وصح والحمد لله رب العالمين) وأعقبها: (الحمد لله وصلواته على سيدنا محمد وآله وسلم تسليما وحسبنا الله ونعم الوكيل)، ويتلوهما ما نصه: (كان الفراغ من نسخه يوم الثلاثاء التاسع من رجب سنة خمس وخمسين وأربعمائة من الأصل بخط الأستاذ أبي الحسين هلال بن المحسن بن إبراهيم رحمه الله) اهـ وهذا النص يبين لنا قدمها، وكانت استنسخت عن نسخة المؤلف بعد وفاته بسبع سنوات، وعلى ما بدا لنا، فإن هذه النسخة فريدة، لأن فهارس المخطوطات العربية في خزائن كتب أوربة والشرق لم تشر إلى وجودها فيها يتقوم الكتاب من تسعة عشر فصلاً عدا المقدمة والخاتمة وهي كما يلي: (الصفحة2 - 8) المقدمة، (8 - 37) ذكر أحوال الدار العزيزة (دار الخلافة)، (38 - 98) آداب الخدمة، (98 - 109) قوانين الحجابة ورسومها، (109 - 117) من الرسم أن يزم الناس فلا يسمع لهم صوت ولا لغط، (118 - 124) آداب مسايرة الخلفاء في المواكب، (127 - 133) خلع التقليد والتشريف والمنادمة، (133 - 137) ما يحلف به الخليفة عند التقليد والتشريف بالتكنية واللقب، (137 - 144) رسوم المكاتبات عند الخلفاء في صدورها وعنواناتها والأدعية فيها وما يعاد منها في أواخرها، (144 - 148) خطاب الخلفاء قي الكتب والأدعية، (148 - 151) رسوم الكتب عند الخلفاء، (152 - 171) الدعاء للمكاتبين عن الخلفاء وما كان الرسم أولاً جارياً به وانتهى أخيراً إليه، (171 - 174) الانتساب إلى مولى أمير المؤمنين، (174 - 177) ما يذكر في أواخر الكتب.

(177 - 179) الطروس التي يكتب فيها إلى الخلفاء وعنهم؛ والخرائط التي تحمل الكتب صادرة وواردة، (192 - 194) ضرب الطبل في أوقات الصلوات، (194 - 196) خطب النكاح، (196 - 203) خاتمة الكتاب ويؤخذ من كلام هلال في مقدمة الكتاب وخاتمته أنه ألفه في زمن الخليفة العباسي القائم بأمر الله، وأنه استفاد كثيراً من خبرة جده إبراهيم في مثل هذه الشؤون التي ينطوي عليها الكتاب (بغداد) ميخائيل عواد

شارك الخبر

ساهم - قرآن ٣