أرشيف المقالات

من مؤلفات القواعد الفقهية

مدة قراءة المادة : 11 دقائق .
2من مؤلفات القواعد الفقهية   إن لعلم القواعد الفقهية اسمين، فبعض العلماء يسميه بالقواعد، وبعضهم يسميه بالأشباه والنظائر، نسبة الى الفروع التي تندرج تحتها.   ومن المؤلفات في القواعد الفقهية: • أصول الكرخي؛ لأبي الحسن عبيدالله بن الحسين الكرخي، (ت340هـ)، وهي رسالة صغيرة اشتملت على 40 أصلًا، وشرحها أبو حفص عمر بن محمد النسفي، وقد وفقني الله لتحقيقها ونشرها.   • أصول الفتيا: للإمام أبي عبدالله محمد بن حارث الخشني القيرواني (361هـ)، وهو يتضمن أصولًا مالكية، ونظائر في الفروع، وبعض الكليات، ورتبه المؤلف على أبواب الفقه، ثم أضاف إليه أبوابًا أخرى، وكان يفتتح غالب أبوابه بأصل فقهي من أصول المالكية، وهو كقاعدة فقهية، كقوله في باب حد الزنا: "من أصول هذا الباب قوله: "الحدود تُدْرَأ بالشبهات، ولا يقام مع الرجم شيء من الحدود ولا من القصاص".   • تأسيس النظر؛ لأبي زيد عبدالله بن عمر الدبوسي الحنفي (ت430هـ)، ضمَّن كتابه طائفة من الضوابط الفقهية الخاصة بموضوع معين من القواعد الكلية مع التفريع عليها، مستفيدًا من عمل الكرخي.   • إيضاح القواعد للإمام علاء الدين محمد بن أحمد السمرقندي (ت540هـ).   • القواعد في فروع الشافعية للإمام معين الدين أبي حامد محمد بن إبراهيم الجاجرمي (ت613هـ)، وقد أكثر الناس من الاشتغال بها في عصره، كما يقول العلامة ملاجلبي.   • قواعد الأحكام في مصالح الأنام؛ للإمام عبدالعزيز بن عبدالسلام السلمي[1] (ت660هـ)، وتسمى القواعد الكبرى في فروع الشافعية، وله القواعد الصغرى، وكان من تلامذته القرافي المالكي صاحب "الفروق"، وعد العز أن الأحكام كلها ترجع إلى قاعدة واحدة، وهي "جلب المصالح ودرء المفاسد" أو إلى "درء المفاسد" فقط.   • أنوار البروق في أنواء الفروق المعروف بكتاب الفروق، لشهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي (ت684هـ)، وأصل هذا الكتاب قواعد ذكرها في كتابه الكبير الذخيرة، وموضوع الكتاب في الفروق بين القواعد الفقهية، ولا يعرف كتاب في هذا المجال غير كتاب القرافي وما يدور في فلكه من حاشيةٍ وشرحٍ وتعليق، والمقصود بالفروق بين القواعد الفقهية/ المسائل الفقهية التي تتشابه في الصورة وتختلف في الحكم، وقد ذكر القرافي في كتابه 548 قاعدة، ومنهج القرافي يتلخص في أمرين: ♦ استنباط الفرق بين فرعين ليستنتج منه قاعدة. ♦ استنباط الفرق بين قاعدتين ليستنبط منه قاعدة ثالثة.   • الأشباه والنظائر، لصدر الدين محمد بن عمر بن المرحل المعروف بابن الوكيل، (ت716هـ)، وهو أول من ألف باسم الأشباه والنظائر في ميدان القواعد الفقهية، واعتمد في كتابه على كتاب فتح العزيز في شرح الوجيز لعبدالكريم الرافعي؛ لكن كتاب ابن الوكيل غير مرتب ولم تكمل فيه بعض المسائل؛ لأنه مات والكتاب مسودة، كما أن الكتاب يحوي تقسيمات فقهية لا تعد قواعد إطلاقًا، ويلتمس العذر له عندما أطلق عليها قاعدة؛ لأن ذلك كان قبل استقرار المصطلحات.   • المذهب في ضبط قواعد المذهب؛ للعلامة محمد بن عبد الله بن راشد البكري القفصي (ت736هـ).   • القواعد؛ لأبي عبدالله محمد بن أحمد المقري نسبة إلى بلدة مقرة بالأندلس، (ت759هـ)، جمع في كتابه هذا 1200 قاعدة خاصة بمذهب المالكية مرتبة فقهيًّا، وقد يذكر الخلاف بين المالكية وغيرهم بإيجاز شديد، حتى قيل: إنه لم يؤلف في بابه مثله، وهو لا يستدل لمعظم القواعد، ومع أن قواعده موجزة فإنها قد تطول أحيانًا، وهو لا يسترسل في ذكر الفروع.   • المجموع المذهب في قواعد المذهب، لصلاح الدين خليل بن كيكلدي العلائي، (ت761هـ)، وكتابه هذا مستمد من الأشباه والنظائر لابن الوكيل، لكنه أضاف إضافات كثيرة وتخلص من الأخطاء التي وقع فيها شيخه، ورتَّب كتابه على الترتيب الآتي: فبدأ بالقواعد الخمس الكبرى، فالقواعد الأصولية، ثم القواعد الفقهية مرتبة على أبواب الفقه، فجاء الكتاب قويًّا متينًا، وللكتاب اختصارات.   • الأشباه والنظائر؛ لتاج الدين عبدالوهاب بن علي بن عبدالكافي السبكي، (ت771هـ)، وبدأ في ترتيبه بالقواعد الخمس الكبرى، ثم القواعد التي لا تخص بابًا دون باب وسماها القواعد العامة، ثم بابًا في القواعد الخاصة بالأبواب الفقهية (الضوابط)، ثم عقد بابًا لمسائل كلامية وعقدية يترتب عليها فروع فقهية، ثم بابًا لمسائل أصولية يتخرج عليها فروع فقهية (تخريج الفروع على الأصول)، ومسائل نحوية يتخرج عليها فروع فقهية، ثم عقد بابًا للألغاز الفقهية، ثم ذكر فوائد متفرقة في آخر الكتاب.   • الأشباه والنظائر؛ لجمال الدين عبد الرحيم الإسنوي (ت772هـ)، وكذلك التمهيد في تخريج الفروع على الأصول الذي ضمنه جملة من القواعد الفقهية.   • المنثور في القواعد؛ لبدر الدين محمد بن بهادر الزركشي، (ت794هـ)، ومن مؤلفاته: البرهان في علوم القرآن، والبحر المحيط في أصول الفقه، وتشنيف المسامع في شرح جمع الجوامع في أصول الفقه، وخادم الروضة في فروع الفقه، والنكت على مقدمة ابن الصلاح في مصطلح الحديث، وقد رتب كتابه المنثور على حروف المعجم، وأدخل فيه موضوعات تندرج تحتها قواعد ومباحث ومسائل فرعية، كالتداخل والحيل والنسخ والكفارات، فالكتاب أشبه ما يكون بموسوعة فقهية مختصرة.   • تحرير القواعد وتقرير الفوائد، المشهور بكتاب القواعد؛ لعبدالرحمن بن رجب الحنبلي، (ت795هـ)، ولم يُؤلف في مذهب الحنابلة مثله، وعدد قواعده: 170 قاعدة، وألحق بها: 120 فائدة، وقواعده خاصة بالمذهب الحنبلي لا يتعداها، ومرتبة ترتيبًا فقهيًّا، ومعظم قواعده طويلة ومصوغة صياغة استفهامية، والكتاب فيه فوائد جمة.   • وغيرها من المؤلفات إلى أن جاء القرن العاشر الهجري فرقى النشاط التدويني لهذا العلم، فقام الإمام السيوطي (ت911) هـ باستخلاص أهم القواعد الفقهية التي دوَّنها العلائي والسبكي والزركشي في كُتبهم، وجمعها في كتابه "الأشباه والنظائر"، كما قام أبو الحسن الزقاق التجيبي المالكي ( ت912) هـ بنظم القواعد وإفرازها، وكذلك ألَّف ابن نجيم الحنفي (ت970) هـ على طراز ابن السبكي والسيوطي كتابه "الأشباه والنظائر"، ونال هذا الكتاب شهرة واسعة شرحًا وتدريسًا.   مؤلفات مرتبة حسب الوفيات وفق كل مذهب:       مذهب الحنفية • أصول الكرخي (340هـ). •  تأسيس النظر لأبي زيد الدبوسي (ت430هـ). • الأشباه والنظائر لابن نجيم (ت970هـ). • "خاتمة" مجامع الحقائق أبو سعيد الخادمي (ت1176هـ). • قواعد "مجلة الأحكام العدلية". • الفرائد البهية في القواعد والفوائد الفقهية/ ابن حمزة الحسيني (ت 1305هـ).   مذهب المالكية • أصول الفتيا في الفقه على مذهب الإمام مالك/ الخُشني (ت 361هـ). •  الفروق/ القرافي (ت 684هـ) •القواعد/ المقري المالكي (ت 758هـ). • إيضاح المسالك إلى قواعد الإمام مالك/ الونشريسي (ت 914هـ). • الإسعاف بالطلب مختصر شرح المنهج المنتخب على قواعد المذهب/ التواني.         مذهب الشافعية •  قواعد الأحكام في مصالح الأنام/ العز بن عبدالسلام (ت660هـ). •  الأشباه والنظائر/ ابن الوكيل الشافعي (ت 716هـ). • المجموع المذْهَب في قواعد المذهب/ أبو سعيد العلائي (ت 761هـ). • الأشباه والنظائر/ تاج الدين بن السبكي. • (771) مختصر قواعد العلائي/ الصرخدي (ت 792هـ). • المنثور في ترتيب القواعد الفقهية/ الزركشي (ت 794هـ). • الأشباه والنظائر/ ابن الملقن (ت 804هـ). • القواعد/ أبو بكر الحصني الشافعي (ت 829هـ). • الأشباه والنظائر/ السيوطي (ت 911هـ). • شرح قواعد الزركشي/ سراج الدين العبادي (ت 947هـ).     مذهب الحنابلة • القواعد النورانية الفقهية/ ابن تيمية (ت 728هـ). • القواعد الفقهية/ ابن قاضي الجبل (ت771هـ). • تقرير القواعد وتحرير الفوائد/ ابن رجب الحنبلي (ت 795هـ). • القواعد الكلية والضوابط الفقهية/ ابن عبدالهادي (ت 909هـ). • "قواعد" مجلة الأحكام الشرعية على مذهب الإمام أحمد بن حنبل/ لأحمد بن عبدالله القاري (ت1359هـ).


[1] عز الدين بن عبدالسلام ( 577 - 660 هـ ): هو عبدالعزيز بن عبدالسلام أبو القاسم بن الحسن السُّلَمي يلقب بسلطان العلماء، فقيه شافعي مجتهد، ولد بدمشق وتولى التدريس والخطابة بالجامع الأموي، انتقل إلى مصر فولي القضاء والخطابة، من تصانيفه: "قواعد الأحكام في مصالح الأنام"، "الفتاوى"، "التفسير الكبير"؛ ينظر: الأعلام للزركلي 4 /145، وطبقات السبكي 5 /80.



شارك الخبر

مشكاة أسفل ٣