أرشيف المقالات

حديث: رأيت ابن عمر قد أتى على رجل قد أناخ بدنه ينحرها

مدة قراءة المادة : 4 دقائق .
2حديث: رأيت ابن عمر قد أتى على رجل قد أناخ بدنه ينحرها   عن زياد بن جبير قال: رأيت ابن عمر قد أتى على رجل قد أناخ بدنه ينحرها، فقال: ابعثها قيامًا مقيدة سنة محمد صلى الله عليه وسلم.   ♦ قال البخاري: باب نحر الإبل مقيدة[1]، وذكر الحديث.   ♦ قوله: (قد أناخ بدنته ينحرها)، زاد أحمد: لينحرها بمنى، ولأبي داود من حديث جابر: "أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا ينحرون البدنة معقولة اليسرى، قائمة على ما بقِي من قوائمها".   ♦ قال الحافظ: (وفي هذا الحديث استحباب نحر الإبل على الصفة المذكورة، وفيه تعليم الجاهل، وعدم السكوت على مخالفة السنة وإن كان مباحًا، وفيه أن قول الصحابي: من السنة كذا مرفوع عند الشيخين؛ لاحتجاجهما بهذا الحديث في صحيحيهما)[2].   ♦ قال البخاري: باب نحر البدن قائمة، وقال ابن عمر رضي الله عنهما سنة محمد صلى الله عليه وسلم، وقال ابن عباس رضي الله عنه ﴿ صَوَافَّ ﴾ [الحج: 36] قيامًا[3].   ♦ قال الحافظ: (قوله: صواف بالتشديد جمع صافة؛ أي: مصطفة في قيامها، ووقع في مستدرك الحاكم من وجه آخر عن ابن عباس في قوله تعالى: ﴿ صوافن ﴾؛ أي: قيامًا على ثلاث قوائم معقولة، وهي قراءة ابن مسعود ﴿ صوافن ﴾ بكسر الفاء بعدها نون جمع صافنة، وهي التي رفعت إحدى يديها بالعقل لئلا تضطرب)[4]؛ انتهى.   تتمة: ♦ قال البخاري: وقال عبيدالله، أخبرني نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: لا يؤكل من جزاء الصيد والنذر، ويؤكل مما سوى ذلك، وقال عطاء: يأكل ويطعم من المتعة[5].   ♦ وقال ابن مفلح في "الفروع": واختار أبو بكر والقاضي والشيخ الأكلَ من أضحية النذر، كالأضحية على رواية وجوبها في الأصح[6]؛ انتهى.   وعن عطاء: لا يؤكل من جزاء الصيد، ولا مما يجعل للمساكين من النذر؛ رواه سعيد ابن منصور[7]، والله أعلم.


[1] صحيح البخاري: (2/ 210). [2] فتح الباري: (3/ 553). [3] صحيح البخاري: (2/ 210). [4] فتح الباري: (3/ 554). [5] صحيح البخاري: (2/ 211). [6] الفروع: (6/ 182). [7] فتح الباري: (3/ 558).



شارك الخبر

ساهم - قرآن ٢