أرشيف المقالات

شرح حديث: هم أشد أمتي على الدجال

مدة قراءة المادة : 5 دقائق .
2شرح حديث: هم أشد أمتي على الدجال
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ما زلت أحب بني تميم منذ ثلاث، سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم، سمعته يقول: "هم أشد أمتي على الدجال"، قال: وجاءت صدقاتهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذه صدقات قومنا"، وكانت سَبِيَةً منهم عند عائشة، فقال: "أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل" [1]   من فوائد الحديث: 1- قوله: (هذه صدقات قومنا): أضاف النبي صلى الله عليه وسلم إياهم إلى نفسه تشريفاً لهم.
وقيل: (إنما نسبهم إليه لاجتماع نسبهم بنسبه صلى الله عليه وسلم في إلياس بن مضر).
[2] 2- قوله: (وكانت سَبيّة...
من ولد إسماعيل عليه السلام)
أي: مَسْبيّة "فيه دليل على جواز استرقاق العرب، ".
[3] 3- قوله: (من ولد إسماعيل) أي: من ذريّته، وفيه دلالة على أنّ إسماعيل عليه السلام عربي، وامرأته كانت من جرهم؛ وهم من أولاد قحطان أبي العرب.
[4]   4- الإخبار عما سيأتي من الأحوال الكائنة في آخر الزمان. 5- منقبة، وفضيلة لبني تميم.
[5] 6- فضل العتق.   7- قبيلة تميم كانوا يختارون إخراج أفضل ما عندَهم في الصَّدَقة، فأُعجب النبيُّ صلى الله عليه وسلم بفعلهم، فمدحهم وأثنى عليهم في جُودة الاختيار للصدَقة.
[6] 8- تميم هو: تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان. 9- عِلْم النبي صلى الله عليه وسلم بالنّسب.   10- وصفهم صلى الله عليه وسلم بخصال ثلاث: أما الأولى: فهم أشد الأمة على الدجال، فهذا يدل على شجاعتهم، وثبات إيمانهم في آخر الزمان عند تزلزل إيمان الناس.
والثانية: أنه لما جاءت صدقاتهم قال النبي صلى الله عليه وسلم: (هذه صدقات قومنا)؛ لأنه يجمعه إياهم ما ذكرنا من النسب.
وأما قوله لعائشة في السبية التي كانت عندها منهم: (أعتقيها، فإنها من ولد إسماعيل) فإنه صدق صلى الله عليه وسلم لأن عدنان هو ابن أدّ بن أدد بن اليسع بن الهميسع بن حمل بن النبت بن قيذار بن إسماعيل على اختلاف في ذلك بين أهل النسب، إلا أنهم يجتمعون على أن عدنان من ولد إسماعيل، وإنما يختلفون في عدد الآباء إلى إسماعيل.
[7] 11- أنّ الحُبّ أمر يستقرّ في القلب ويأتي من الله، من دون قهر من أحد، فها هو أبو هريرة رضي الله عنه منذ أن سمع هذه الخصال في بني تميم، استقرّ في قلبه حبّهم على الدوام، من تلك اللحظة. 12- الحبّ مشاعر فياضة، وله تأثير في الأقوال والأفعال.   13- قوله: (أعتقيها) فعل أمر لا يدلّ على الوجوب، إنما على الاستحباب.
لأنّه حثّ منه صلى الله عليه وسلم وترغيب، للعتق. 14- الخصلة الطيبة، والسّلوك الحسن يدفعان للحبّ. 15- ما أجمل الحب، فإنّه يضفي على الحياة البهجة، والسرور، وهذا شيء رائع، وإيجابيّ.


[1] صحيح البخاري 3/ 148 رقم 2543.
صحيح مسلم 4/ 1957 رقم 2525. [2] التوشيح شرح الجامع الصحيح للسيوطي 4/ 1755. [3] من 1-2 مستفاد من شرح المصابيح لابن المَلَك 6/ 388. [4] الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري للكوراني 5/ 190. [5] من 4-5 مستفاد من منحة الباري بشرح صحيح البخاري لزكريا الأنصاري 5/ 326. [6] اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح للبِرماوي 8/ 44. [7] من 8-10 مستفاد من الإفصاح عن معاني الصحاح لابن هبيرة 7/ 5-6.



شارك الخبر

مشكاة أسفل ٣