أرشيف المقالات

وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله

مدة قراءة المادة : 7 دقائق .
2وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله   يقول الإمام الجصاص: "قوله تعالى: ﴿ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ ﴾ [الأنفال: 75]، نسخ به إيجاب التوارث بالهجرة والحلف والموالاة، ولم يفرق فيه بين العصبات وغيرهم، فهو حجَّة في إثبات الميراث لذوي الأرحام الذين لا تسميةَ لهم ولا تعصيب، وقوله: ﴿ فِي كِتَابِ اللَّهِ ﴾؛ أي: في حكم الله)[1].   والآية الكريمة لم تُعيِّن المراد بذوي الأرحام، لهذا اختلف العلماء في المراد بذوي الأرحام؛ فمنهم مَن قال: بيَّنَتْها آيات المواريث[2]، وقيل: هم العصبة خاصة، وقيل: هم القرباء[3] وبهذا تعود ولاية الموارثة إلى ذوي الأرحام بعد أن أعز الله الإسلام ونصر المسلمين في بدر، فكان طبيعيًّا أن تعود الموارثة إلى أقرباء الدمِ، بشرط الإسلام، أما مَن ظل على كفره، فلا موالاة ولا موارثة، جاء في الظلال: (ولقد كانت لفترةِ البناء الأولى للوجود الإسلامي أحكامُها الخاصة وتكاليفها الخاصة، قام الولاء في العقيدة مقام الولاء في الدم، في كل صوره وأشكاله، وفي كل التزاماته ومقتضياته، بما في ذلك الإرث والتكافل في الديات والمغارم، فلما استقرَّ الوجود الإسلامي بيومِ الفرقان في بدر، عُدِّلت أحكام تلك الفترة الاستثنائية، اللازمة لعملية البناء الأولي، المواجهة لتكاليفها الاستثنائية، وكان من هذه التعديلات عودةُ التوارث والتكافل في الدِّيَات وغيرها إلى القرابة، ولكنه في إطار المجتمع المسلم في دار الإسلام، وقوله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ [الأنفال: 75]، وهو التعقيب المناسب على هذه الأحكام والتنظيمات والتكاليف، وتداخلها وتنسيقها، فهي من العليم المحيط بكل شيء)[4].   ولعل الختام بذكر ﴿ وَأُولُو الْأَرْحَامِ ﴾ يُشير إلى أهمية الجانب الإنساني والاجتماعي في الإسلام، كما يدلُّ مِن قريب أو من بعيد على مكانةِ الرحمة والتراحم والرحم في دين الله عز وجل، فالله عز وجل هو الرحمن الرحيم، وهو أرحم الراحمين، والنبي صلى الله عليه وسلم هو المبعوث رحمةً للعالَمين، قال تعالى: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ﴾ [الأنبياء: 107]، والتراحم بين الخلق جعله الله تعالى في طباعِهم وفطرتهم؛ (كالرحمة بالأبناء، وبالوليد، وبالضعيف)، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((خلق الله مائة رحمة، فوضع رحمة واحدة بين خلقه يتراحمون بها، وعند الله تسع وتسعون رحمةً))[5].   والرحمة عند الله تعالى تغلب الغضب، فعنه أيضًا، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله حين خلق الخلق، كتب بيدِه على نفسه: إن رحمتي تغلب غضبي))[6].   أما عن الرحم، فعنه أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله خلق الخلق، حتى إذا فرغ مِن خلقه، قالتِ الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة؟ قال: نعم، أَمَا تَرْضَين أن أَصِلَ مَن وصلك، وأقطع مَن قطعك، قالت: بلى يا رب، قال: فهو لكِ))، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((فاقرؤوا إن شئتم: ﴿ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ﴾ [محمد: 22]))[7].   وعنه أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الرحم شِجْنة - بالكسر وسكون الجيم - من الرحمن، فقال الله: مَن وصلك وصلتُه، ومَن قطعك قطعته))[8].   يقول ابن حجر: (وأصل الشجنة: عروق الشجر المشتبكة، والشَّجَن (بالتحريك) واحد الشجون، ومنه قولهم: الحديث ذو شجون؛ أي يدخل بعضه في بعض، وقوله: ((مِن الرحمن))؛ أي أخذ اسمها من هذا الاسم؛ أي مشتقة من هذا الاسم، وليس معناه أنها من ذات الله عز وجل، قال القرطبي: الرحم التي توصَل عامة وخاصة، فالعامة: رحم الدين، وتجب مواصلتها بالتواد والتناصح، والعدل والإنصاف، والقيام بالحقوق الواجبة والمستحبة، وأما الرحم الخاصة، فتزيد النفقة على القريب، وتفقُّد أحوالهم، والتغافل عن زلَّاتهم، وتتفاوت مراتب استحقاقهم في ذلك، والمعنى الجامع: هو إيصال ما أمكن من خير، ودفع ما أمكن من شر، بحسب الطاقة، وهذا إنما يستمر إذا كان أهل الرحم أهل استقامة، فإن كانوا كفارًا أو فجارًا، فمقاطعتهم في الله هي صلتُهم، بشرط بذل الجهد في وعظهم، ثم إعلامهم إذا أصروا أن ذلك بسبب تخلفهم عن الحق، ولا يسقط مع ذلك صلتهم بالدعاء لهم بظهر الغيب أن يعودوا إلى الطريق المثلى)[9].   وبعد، فلقد كان البَدْءُ بتقوى الله تعالى وإصلاح ذات البَيْن وبيان صفات المؤمنين حقًّا، وكان الختام الوصية بذكر أصناف المؤمنين وذكر أُولي الأرحام؛ وذلك للتأكيد على الروابط التي تربط بين المؤمنين، فهي إما روابط الدين والعقيدة، وإما وشيجة الدم والنسب، مع رابطة الدين والعقيدة، لهذا فإن المؤمنين إخوة، والأخوَّة هي الرابطة التي تجمع قلوب المؤمنين على أساس من التواد والرحمة، وهذا من بعض أسرار سورة الأنفال التي تحدثت عن أول قتال في الإسلام، فإذا كان ظاهر الأمر قتال وإرهاب، فإن باطنه الشفقة والرحمة لكل الخلق، الكافر والمؤمن على السواء.


[1] أحكام القرآن / الجصاص، ج32 ص 98. [2] سورة النساء (7 - 11 - 12). [3] انظر: أضواء البيان؛ الشنقيطي، دار الفكر 1990 ج2 ص105. [4] في ظلال القرآن، ج3 ص1560. [5] سنن الترمذي، باب خلق الله مائة رحمة، رقم 3541، ص 866، وقال: حديث حسن صحيح. [6] السابق، رقم 3543، وقال: حسن صحيح غريب. [7] فتح الباري ج10، باب مَن وصل وصله الله، ص 342. [8] المرجع السابق. [9] المرجع السابق.



شارك الخبر

ساهم - قرآن ٢