أرشيف المقالات

حديث: الريح من روح الله فإذا رأيتموها فلا تسبوها

مدة قراءة المادة : 9 دقائق .
2حديث: الريح من روح الله فإذا رأيتموها فلا تسبوها
عن ثابت بن قيس أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((الرِّيحُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَلَا تَسُبُّوهَا، وَسَلُوا اللَّهَ خَيْرَهَا، وَاسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا)).   تخريج الحديث: إسناده صحيح: وأما حديث أبي هريرة فأخبره عبد الرزاق (11/ 89 رقم 20004) وأحمد (2/ 267-268) وفي ((مسائل صالح)) (474) والذهلي في ((الزهريات)) (27) وأبو داود (5097) والخرائطي في ((المكارم)) (2/ 924) والطبراني في ((الدعاء)) (971) والبغوي في ((شرح السنة)) (4/ 392) والحافظ ابن حجر في ((نتائج الأفكار)) (5/ 120) عن معمر بن راشد.   وابن أبي شيبة (9/ 18، 19)، (10/ 216، 217) وفي ((الأدب)) (78) وأحمد (2/ 250 و 409 و 436 -437) والبخاري في ((الأدب المفرد)) (720) وابن ماجه (3727) والنسائي في ((اليوم والليلة)) (932) وفي ((الكبرى)) (10702) وأبو يعلى (6142) والطحاوي في ((المشكل)) (919و920) والخرائطي (2/ 925) وابن حبان (1007) والطبراني في ((الدعاء)) (973 و 974) وأبو الشيخ في ((العظمة)) (812) والحاكم (4/ 285) (5732) وأبو نعيم في ((أخبار أصبهان)) (1/ 114) والبيهقي (3/ 361) وفي ((الدعوات)) (316) وفي ((الشعب)) (5233) عن الأوزاعي.   والبخاري في ((الكبير)) (2/ 167) والنسائي في ((اليوم والليلة)) (931) وفي ((الكبرى)) (10701) (3/ 26و26-27) والطحاوي (921) والطبراني في ((الدعاء)) (976) وأبو الشيخ في ((العظمة)) (811) والبغوي (4/ 392). عن زياد بن سعد الخراساني.   وأحمد (2/ 518) والبخاري في ((الأدب المفرد)) (906) ويعقوب بن سفيان في ((المعرفة)) (1/ 382) والطحاوي (924) والطبراني في ((الدعاء)) (972) والبيهقي (3/ 361) والخطيب في ((المتفق والمفترق)) (334). عن يونس بن يزيد الأيلي. والطحاوي (923) عن محمد بن الوليد الزبيدي.   والشافعي في ((الأم)) (1/ 224) وفي ((المسند)) (81) ومن طريقه البيهقي في ((المعرفة)) (5/ 190) والبغوي (1153) وفي ((تفسيره)) (3/ 293) والواحدي في ((الوسيط)) (1/ 248). عن الثقة.   كلهم عن الزهري قال: حدثني ثابت بن قيس الزرقي قال: سمعت أبا هريرة رفعه: ((الرِّيحُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ تَأْتِي بِالرَّحْمَةِ، وَتَأْتِي بِالْعَذَابِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَلَا تَسُبُّوهَا، وَسَلُوا اللَّهَ خَيْرَهَا، وَاسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا)).   ورواه عُقيل بن خالد الأيلي عن الزهري واختلف عنه: فرواه سلامة بن رَوح الأيلي عن عقيل كرواية معمر ومن تابعه. أخرجه الطحاوي (922). ورواه نافع بن يزيد الكلاعي عن عقيل عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة.   أخرجه النسائي في ((اليوم والليلة)) (929) وفي ((الكبرى)) (10699)* [[أخرج الحديث كذلك من طريق عقيل الطحاوي (922) إلا أنه لم يذكر إسناده كاملا، ففيه: عن عقيل حدثني ابن شهاب، ثم ذكر بإسناده مثله.
فلا أدري أهو مثل النسائي أم لا]
]
. قال حمزة بن محمد: هذا خطأ.
((تحفة الأشراف)) (10/ 290). وخالف الجميع سالم بن عجلان الأفطس فرواه عن الزهري عن عمرو بن سليم الزرقي عن أبي هريرة.   أخرجه النسائي في ((اليوم والليلة)) (930) وفي ((الكبرى)) (10700) والطبراني في ((الدعاء)) (975) والخطيب في ((الموضح)) (2/ 272) قال الدارقطني في ((العلل)) (2/ 91): وهو وهم. قال حمزة بن محمد: هذا خطأ، والصواب حديث الزهري عن ثابت بن قيس عن أبي هريرة.   وقال المزي في ((تحفة الأشراف)): المحفوظ حديث الزهري عن ثابت بن قيس عن أبي هريرة.
وكذا قال في ((تهذيب الكمال)) (21/ 353).
وقال الدارقطني في ((العلل)) (2/ 91): والصواب ثابت بن قيس الزرقي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال: (8/ 276): والصحيح حديث الزهري عن ثابت بن قيس الزرقي عن أبي هريرة. قلت: وهو كما قالا. قال الحاكم: صحيح الإسناد على شرط الشيخين.   وقال النووي: إسناده حسن ((الأذكار)) (ص165) - ((الخلاصة)) (2/ 886) وقال الحافظ ابن حجر في ((نتائج الأفكار)) (5/ 120): هذا حديث حسن صحيح ورجاله رجال الصحيح إلا ثابت بن قيس وهو صدوق والله أعلم.



شارك الخبر

مشكاة أسفل ٣