أرشيف المقالات

شرح حديث: لو آمن بي عشرة من اليهود لآمن بي اليهود

مدة قراءة المادة : 5 دقائق .
2شرح حديث "لو آمن بي عشرة من اليهود لآمن بي اليهود"
الحديث الخامس: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو آمن بي عشرة من اليهود لآمن بي اليهود".
[1]
من فوائد الحديث: 1- أهميّة الإيمان بالله في الحياة, وأنّ هذا الإيمان لا قيمة له من دون أن يكون معه أيضاً إيمانٌ بالنبي - صلى الله عليه وسلم -.
2- أراد النبي - صلى الله عليه وسلم - بالعشرة الذين كانوا هناك من الأحبار, فإنهم كانوا يعرفونه في التوراة, فلو أقروا لعوامهم بأنه النبي الموعود؛ الذي أنزل الله شأنه على موسى بن عمران لا شك أنّ أحداً لن يتخلّف بعدهم لأن هؤلاء عُمدتهم، في الدين، وأما بعد تكذيب أولئك قلّدهم من غاب عنهم.[2] وقيل المعنى: لو آمن بي عشرة قبل قدومي المدينة، أو عقب قدومي، أو عشرة من رؤسائهم لتابعهم الكل، ويتعين التقييد بذلك، وإلا فقد آمن به اليهود أكثر من عشرة أضعافاً مضاعفة.
[3].
3- اليهود سالكون للتقليد لأحبارهم، لا متّبعون للدليل.
[4]
4- أراد - صلى الله عليه وسلم - أنّ إِثْمَ المخالفين لي منهم في رقاب أولئك العشرة؛ لكونهم رؤساء القوم، وهذا على معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - لهرقل: (فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين).
[5]
5- خطورة التقليد , وخاصة التقليد المقيت الذي يؤدي إلى الشرّ.
6- معنى كلمة اليهود: مشتق من التهوّد وهو التوبة , أو الميل ,أو الرجوع من شيء إلى ضده.
يقال هاد إذا تاب, أو مال, أو رجع.
سموا به لأنهم تابوا عن عبادة العجل ,أو مالوا من الحق إلى الباطل , أو رجعوا من الخير إلى الشر ,وخلطوا اعتقادهم.
[6]
7- حرص النبي - صلى الله عليه وسلم - واهتمامه بهداية اليهود خاصّة , لأنّهم كانوا من سكّان المدينة.
8- أشدّ الناس عداوة هم اليهود , كما قال سبحانه: ﴿ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ﴾.
[7]


[1] صحيح البخاري 1/ 148 رقم 3941.صحيح مسلم 4/ 2151 رقم 2793. [2] الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري للكوراني 7/ 115. [3] منحة الباري بشرح صحيح البخاري لزكريا الأنصاري 7/ 201. [4] اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح للبِرماوي 10/ 523. [5] الإفصاح عن معاني الصحاح لابن هبيرة 7/ 186.والحديث في صحيح البخاري 1/ 8 رقم 7.
صحيح مسلم 3/ 1393 رقم 1773. [6] الاشتقاق لابن دريد 549.
المحكم لابن سيده 4/ 411.
تاج العروس للزبيدي 9/ 352 مادة هَوَد. [7] سورة المائدة آية 82.



شارك الخبر

ساهم - قرآن ١