أرشيف المقالات

مسلم اليوم بين تحديات الانحطاط الأخلاقي وضرورات السمو الروحي

مدة قراءة المادة : 5 دقائق .
2مسلم اليوم..
بين تحديات الانحطاط الأخلاقي، وضرورات السمو الروحي   احتلت الأخلاق في الإسلام أهميةً كبيرةً؛ وذلك اتِّساقًا مع الهدْي النبوي الكريم في تأطير ضوابط السلوك العام للمجتمع المسلم، التي تقوم في الإسلام على منهجية الإتمام في كلِّ مجالات الفضيلة؛ تجسيدًا لقاعدة: ((إنَّما بُعِثْتُ لأُتمِّم مكارمَ الأخلاق))؛ إذ يبدو من استقراء تلك المنهجيَّة النبويَّة الرفيعة أن التمثُّل بالخلق الجميل في التعامل مع كلِّ حيثيات الحياة - ينبغي أن يتمِّم مكارمَها، ما يعني أن السلوك الأخلاقيَّ الرفيع للمسلم في التعامل مع الآخرين يجب أن يأخذَ مسارًا متصاعدًا باستمرار، بما هو من بين أهم المقاصد، التي تسعى هذه المنهجية النبويَّة القويمة لتجسيدها عمليًّا بين أفراد المجتمع المسلم.   ولعلَّ لنا في سيرة الرسول الكريم الكثيرَ من الدلالات التي تضع بوضوح تامٍّ الإطار العامَّ لتلك المنهجية التربوية النبيلة؛ إذ يُلحظ أن الحقيقة المحمدية للذات الشخصية للنبيِّ الكريم صلى الله عليه وسلم، مع أنها تأخذ معنى الرمزية الاعتقادية المطلقة عند المسلمين؛ باعتباره رسولَ رب العالمين، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم يعد في الوقت نفسه النموذج النبويَّ للإنسانية؛ لغرض التأسِّي به في تكامل الفضائل المطلقة، والقيم النبيلة، ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ﴾ [الأحزاب: 21]، فكان بتلك المناقب المثالية العالية وعاءً للفضيلة المطلقة حقًّا، حتى قبل أن يُبعث نبيًّا، عندما نَعَتُوه بالصادق الأمين، مما حدا بعمِّه أبي طالب أن يمدح أخلاقه النبيلة يومذاك، قائلًا فيه: وأبيضَ يُستَسْقَى الغَمامُ بوجهِهِ ♦♦♦ ثِمَالُ اليَتَامَى عِصْمَةٌ لِلْأَرَامِلِ   ومع أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يحتاج إلى مدح من أحد؛ لسموِّ أخلاقه، ونبل مناقبه، فإن المدح والثناء الإلهيَّ عليه باعتباره الأسوة الحسنة، والمثال الرفيع، جاء مدوِّيًا في قوله تعالى: ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ [القلم: 4]، وهو ما عزَّزَ حسَّ الالتفاف الجمعي للجمهور المسلم حوله، وحفَّزَ الناس للدخول في دين الله أفواجًا، على قاعدة: ﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ﴾ [آل عمران: 159].   وتجدر الإشارة إلى أن السلوك الأخلاقيَّ المسلم للجيلِ النبويِّ وأجيال التابعين - كان سلوكًا ربانيًّا حقًّا، من حيث الالتزام التامُّ بمعايير المنهجية النبوية للسلوكيات الأخلاقية الإسلامية، التي انعكست عمليًّا بحس وَحدةِ بنية الجسد المسلم للأمة؛ تجسيدًا لمبدأ الأخوة بين المؤمنين، على قاعدة: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ﴾ [الحجرات: 10]، فكان الحسُّ الجمعيُّ المسلم واحدًا، يستشعره الكلُّ بالمستوى نفسه من المعاناة، عندما تحُلُّ بأحدهم نازلة، ((فمَثَلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهم: كمثلِ الجسدِ الواحد؛ إذا اشتكى منه عضوٌ، تَدَاعى له سائرُ أعضاء الجسد بالسهر والحمى)).   ومع ابتعاد الأجيال المسلمة اللاحقة عن روح تلك المنهجيَّة الأخلاقيَّة الفاضلة، فقد تهافَتَ السلوك المسلم، وانحدر إلى مستويات متدنِّية، تجلَّت بحالة التجافي الراهنة في أوساط المجتمع المسلم، حيث شاعت التوتُّرات، وتمزَّق الجسد الواحد، وانتشر الفساد بين الناس.   وما أنْ هبَّت علينا رياح العولمة بعصرنتها المادية المفتوحة في كلِّ الاتجاهات، حتى اخترقت الحدود والثقافات، وطالت البعد الأخلاقيَّ المسلم في الصميم، ونالت منه بسلبياتها الحادة ما نالت، فخفتت دوافعُه الإيمانية، عندما أضحى السلوك العام للمسلم اليوم نفعيًّا، تحرِّكُه دوافع الكسب الماديِّ، وحوافز الربح، تمشِّيًا مع معطيات العولمة.   ولعلَّ الخيرية التي قرَّرها النبيُّ صلى الله عليه وسلم للجيل الأول من الصحابة، تأسيسًا على قاعدة: ((خير القرون قرني...)) - إنما كانت استشرافًا استباقيًّا حصيفًا للرسول الكريم، بحسِّه النبويِّ الرشيد، لعملية التآكل المستقبلي للقيم، وتهرؤ الفضيلة بين الأجيال اللاحقة، بمسافة الابتعاد نفسها عن معايير النهج الأخلاقيِّ السليم للمسلم، وهو ما نلمسه بوضوح في سلوك مسلم اليوم.   ولذلك؛ فإن الأمر يتطلَّب من المسلم اليوم التسلُّحَ مجددًا بقيم الفضيلة، والتمسُّكَ بالمنهجية الإسلاميَّة للسلوك في الحياة اليومية؛ وذلك بقصد الحفاظ على تماسُك المجتمع المسلم، وحمايته من مخاطر تداعيات الانحطاط الأخلاقي، التي لن تؤدي إلا إلى الضياع، وإلى المزيد من الابتعاد عن سواء السبيل.



شارك الخبر

مشكاة أسفل ٣