أرشيف المقالات

خطر الغيبة والبهتان والنميمة

مدة قراءة المادة : 5 دقائق .
2خطر الغِيبة والبُهتان والنميمة   الحمد لله الذي أكرم الإنسان باللِّسان، وطيَّبه بالذكر والقرآن، وأنعَمَ عليه بملَكة الكلام والبيان، وحرَّم عليه الفُحْشَ والسَّفَه والغِيبة والنميمة والبُهْتان؛ وقايةً لمجتمع الإنسان، وحرصًا على أن يدخُلَ الجِنان، وينجو من النيران، ومن الوقوع في شَرَك الشيطان، والصلاة والسلام على خيرِ ولدِ عدنان، وعلى آله وصَحْبِه وأتباعه أهل الدين والفصاحة والبيان.   أما بعد: يعتبر اللسانُ أخطَرَ جارحة على الإنسان؛ لسهولة وخِفَّة اقترافه الكبائر؛ كالغِيبة والبُهْتان والنميمة والسَّبِّ والاستهزاء؛ بل يُوقِع الإنسانَ في الكُفْر في بعض الحالات؛ لذلك قيَّد سبحانه الفلاحَ بمَنْ كفَّ شرَّه؛ إذ قال: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ﴾ [المؤمنون: 1 - 3]، وقد خَصَّ سبحانه وتعالى القولَ السديدَ بالذِّكْر من عموم التقوى في سورة الأحزاب؛ لبيان خطر اللسان على التقوى؛ إذ قال: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا ﴾ [الأحزاب: 70]، وما يُرعب القلب ما ورد في سبب نزول قوله تعالى: ﴿ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ﴾ [التوبة: 65]، فعن عبدالله بن عمر قال: "قال رجل في غزوة تبوك في مجلس يوم: ما رأيْتُ مثلَ قُرَّائِنا هؤلاءِ، لا أَرْغَبَ بُطُونًا، ولا أكْذَبَ أَلْسِنةً، ولا أجْبَنَ عند اللقاء، فقال رجل في المجلس: كَذَبْتَ ولكِنَّكَ مُنافقٌ، لأُخْبِرَنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبَلَغَ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن، قال عبدالله: فأنا رأَيْتُهُ مُتعلِّقًا بِحَقَبِ ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم تَنْكُبُهُ الحجارة وهو يقول: "يا رسول الله، إنما كنا نخوض ونلعب!" ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ﴿ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ﴾ [التوبة: 65].   وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بالكلمة من رِضْوانِ الله، لا يُلْقِي لها بالًا، يَرْفَعُهُ الله بها دَرَجاتٍ، وإنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بالكلمة من سَخَطِ الله، لا يُلْقِي لها بالًا، يَهْوِي بها في جَهَنَّمَ))، وعن معاذ رضي الله عنه قال في حديث طويل وفيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ألا أُخْبِرُكَ برأسِ الأمْرِ وَعمُودِهِ وذِرْوةِ سَنامِهِ؟))، قلتُ: بلى يا رسول الله، قال: ((رأْسُ الأمْرِ الإسْلامُ، وَعَمُودُهُ الصَّلاةُ، وذِرْوةُ سَنامِهِ الجِهادُ))، ثم قال: ((ألا أُخْبِرُكَ بِمَلاكِ ذلك كُلِّهُ؟))، قلتُ: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه، ثم قال: ((كُفَّ عليك هذا))، قلتُ: يا رسول الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ((ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، وهَلْ يَكُبُّ الناسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إلَّا حَصائِدُ ألْسِنَتِهِمْ؟))، وقد صدق من قال: "جِرْمُه صغيرٌ - أي: حجمه - وجُرْمُه كبيرٌ"، وعن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ يضمَنُ لي ما بين لَحييه وما بين رِجْليه، أضْمَنُ له الجنة)).   ولا يكون الإنسان قويَّ الإيمان، تامَّ اليقين بالحساب في يوم الحق والبيان حتى يكُفَّ اللسان عمَّا يُغضِب الرحمن؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((مَنْ كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فَلْيَقُلْ خيرًا أو ليصْمُت...))؛ (رواه البخاري، ومسلم)، وعن أبي موسى رضي الله عنه، قال: قلتُ: يا رسول الله، أيُّ المسلمين أفضل؟ قال: ((مَنْ سلِمَ المسلمون من لسانه ويده))؛ (متفق عليه).   وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتدرون ما المفلس؟)) قالوا: المفلس فينا مَنْ لا درهمَ له ولا متاع، فقال: ((إنَّ المفلسَ مِنْ أُمَّتي مِنْ يأتي يوم القيامة بصلاةٍ وصيامٍ وزكاةٍ، ويأتي وقد شَتَمَ هذا، وقذَف هذا، وأكل مال هذا، وسفَكَ دَمَ هذا، وضرب هذا، فيُعْطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإنْ فَنِيَتْ حسناتُه قبل أن يقضي ما عليه، أُخِذَ من خطاياهم، فطُرِحَتْ عليه ثم طُرِحَ في النار)).   نسأل الله تعالى أن يُوفِّقنا إلى حفظ اللسان، وإلى تطييبه بالذكر والقرآن، والأمر بالمعروف ونهي الإنس والجان عن كل ما يُغضب الرحمن، والصلاة والسلام على خير الأنام، وعلى آله وصَحْبه وأتباعه الكرام الأعلام إلى يوم البعث والقيام.



شارك الخبر

روائع الشيخ عبدالكريم خضير