أرشيف المقالات

لماذا الاحتفال بالمولد بدعة؟

مدة قراءة المادة : 10 دقائق .
2لماذا الاحتفال بالمولد بدعة؟
الاحتفالات بالموالد كلها بدعة، ومن جملة ذلك الاحتفال بالمولد النبوي: 1- لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله، ولا أصحابه، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا القرون المفضَّلة، والخير في اتِّباعهم لا فيما أحدثه الناس بعدهم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بسُنَّتِي وسُنَّةِ الخلفاءِ الراشدينَ المهديينَ من بعدِي، تمسَّكوا بها، وعضُّوا عليها بالنواجذِ، وإيَّاكم ومحدثاتِ الأمورِ، فإنَّ كلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ))[1].   2- ولأن الاحتفال بالموالد أمر مُحدَث في الدين، لم يأذن به الله، فهو حُكْمٌ بغير ما أنزل الله، وتشريعٌ من دون أمر الله؛ قال سبحانه: ﴿ أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ﴾ [الشورى: 21].   3- لأنها عبادة لم يُشرِّعها الله، ولا يجوز التقرُّب إلى الله بعبادة لم يشرعها، والرسول صلى الله عليه وسلم قد بلغ البلاغ المبين، ولم يكتم شيئًا مما شرعه الله، وقال الله سبحانه: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ﴾ [المائدة: 3].   4- ولأن الله قد أكمل الدين وأتَمَّه، وليس في ذلك الدين الذي أكمله الله الاحتفال بالموالد، فعلم بهذا أنها بدعة منكرة لا حسنة، وليس في الدين بدعة حسنة؛ بل كل البدع ضلالات، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ((كُلُّ بدعة ضلالة))، فلو كان الاحتفال بالمولد من الدين الذي يرضاه الله عز وجل لبيَّنَه صلى الله عليه وسلم لأُمَّته، أو فعله في حياته، قال صلى الله عليه وسلم: ((ما بعثَ اللَّهُ من نبيٍّ إلَّا كانَ حقًّا عليْهِ أن يدلَّ أمَّتَهُ على خيرِ ما يعلمُهُ لَهم، وينْهاهُم عن شرِّ ما يعلمُهُ لَهم))[2].   5- ولأن أول من أَحدث الموالد هم الشيعة الفاطميُّون في مصر في القرن الرابع لإفساد الدين، فابتدعوا الموالد والاحتفالات؛ لاستمالة قلوب العوامِّ ليتمكَّنوا من نَشْر مذهبهم الإسماعيلي الباطني وعقائدهم الفاسدة، وإبعاد الناس وشغلهم عن دينهم.   كما ذكر الجبرتي في تاريخه أن نابليون أمر الشيخ البكري بإقامة الاحتفال بالمولد النبوي وأعطاه ثلاثمائة ريال فرنسي، وأمر بتعليق الزينات؛ بل حضر الحفل من أوَّله إلى آخره؛ ليجذب إليه قلوب المصريين، ويُعلن لهم أنه صديق للإسلام والمسلمين.   6- ولأن الموالد وسيلة للغلوِّ والشرك، ووسيلة للغلوِّ في الأنبياء والصالحين، فإنهم قد يُعظِّمونهم بالغلوِّ والمدائح، التي فيها الشرك بالله، ومن هذا الغلوِّ ما قاله البوصيري صاحب قصيدة البردة مادحًا النبي صلى الله عليه وسلم: فَإِنَّ مِنْ جُودِكَ الدُّنْيَا وَضرَّتَهَا ♦♦♦ وَمِنْ عُلُومِكَ عِلْمَ اللَّوْحِ وَالقَلَمِ   فإن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس من جوده الدنيا وضرتها؛ أي: الآخرة؛ بل هذا من جود الرب جل وعلا، ومن عطائه وإنعامه، ومن ملكه سبحانه، ما يملكه النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يعلم ما في اللوح والقلم؛ قال تعالى: ﴿ قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ [الأعراف: 188].   وأين ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم: ((لا تُطْروني، كما أطْرَتِ النصارى ابنَ مريمَ؛ فإنما أنا عبدُه، فقولوا: عبدُ اللهِ ورسولُه))[3].   هذا بالإضافة إلى ما يحصل في هذه الموالد من مفاسدَ ومنكرات؛ كاختلاط الرجال بالنساء، واستعمال الأغاني والمعازف، وشرب الدخان، وإقامة حلقات الذكر المحرف في المساجد أيام الموالد، مع ارتفاع أصوات المنشدين والإسراف والتبذير في الأموال.   7- ليلة المولد ليست معلومة على الوجه القطعي، وحينئذٍ، فالاحتفال بها ليلة 12ربيع أول لا أصل له من الناحية التاريخية، ومن الناحية الشرعية، فالاحتفال به بدعة.   فالعلماء مختلفون في تحديد تاريخ ولادة النبي صلى الله عليه وسلم على أقوال: قيل: إنه صلى الله عليه وسلم وُلد في اليوم الثاني من شهر ربيع الأول (ابن عبدالبر)، وقيل: في اليوم الثامن (ابن حزم)، وقيل: في اليوم العاشر (أبو جعفر الباقر)، وقيل: في اليوم الثاني عشر (ابن إسحاق)[4].   ولكن عند جمهور المؤرِّخين أن الوفاة كانت في هذا اليوم (الثاني عشر من ربيع الأول)، فهل تحتفلون فيما تأكَّد أنه يوم وفاته صلى الله عليه وسلم، ولم يتأكَّد أنه يوم مولده؟   8- الاحتفال بالمولد النبوي واتخاذه عيدًا فيه تشبُّه باليهود والنصارى في أعيادهم، وقد نُهينا عن التشبُّه بهم، وتقليدهم[5]؛ قال صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ تَشبَّهَ بقَومٍ، فهو منهم))[6].   9- ولأن العاقل لا يغترُّ بكثرة من يحتفل بالمولد من الناس في سائر البلدان، فإن الحق لا يُعرَف بكثرة العاملين؛ وإنما يُعرف بالأدلة الشرعية؛ قال الله سبحانه وتعالى: ﴿ وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ﴾ [الأنعام: 116]، وقال عز وجل: ﴿ وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ ﴾ [يوسف: 103].   10- ولأن محبَّته ليست في مخالفة سُنَّتِه؛ وإنما كمال محبته في متابعته، وطاعته، وإحياء سُنَّته باطنًا وظاهرًا واعتقادًا وعملًا وعبادًا وسلوكًا، ونشر ما بعث به الدين والشرع والسعي لذلك بالقلب واليد واللسان، فإن هذه هي طريقة السابقين الأوَّلين.   قال حذيفةَ بنِ اليمانِ رضي الله عنه: "كلُّ عبادةٍ لا يتعبَّدُها أصحابُ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فلا تعبدوها"[7].   فعلينا الأخذ بالكتاب والسُّنة وما كان عليه سلف الأُمَّة، فإن هذا يكفي العبد في طريقه إلى الله ليبلغ به رضاه، ولا يحتاج إلى أن يزيد عليه شيئًا من هواه.   قال ابن الماجشون: "سمعت مالك ابن أنس - إمام أهل المدينة في عصره - يقول: "من ابتدع في الإسلام بدعَة يراها حسنةً، فقد زعم أن محمدًا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة؛ لأن الله يقول: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ﴾ [المائدة: 3]، "فما لم يكن يومئذٍ دينًا، فلا يكون اليوم دينًا" [8].   دين الله كامل، لا يحتاج إلى زيادة، وبه نستغني عن عقائد أهل الكلام والفلاسفة، وعن محدثات أهل البدع والأهواء، وعن الغرب ومناهجه.   فلا يجوز لمسلم أن يخالف ما شرعه الله، ولا أن يُعانِد ما جاء به نبي الله عليه الصلاة والسلام؛ بل يجب عليه الخضوع والتسليم؛ قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴾ [الأنفال: 24].


[1] أخرجه أبو داود (4607)، والترمذي (2676)، وابن ماجه (42)، وأحمد (17145) مطولًا. [2] مسلم، كتاب: الإمارة، باب: وجوب الوفاء ببيعة الخلفاء: الأول فالأول، 2/ 1473، برقم 1844. [3] صحيح البخاري (3445). [4] انظر: "السيرة النبوية"؛ لابن كثير (ص 199، 200)، نقلًا عن موقع الإسلام سؤال وجواب. [5] " اقتضاء الصراط " (ص 294، 295)، نقلًا عن المصدر السابق. [6] أخرجه أبو داود (4031) واللفظ له، وأحمد (5114) مطولًا. [7] إصلاح المساجد (12). [8] الاعتصام؛ للإمام الشاطبي: ج 1/ ص 49، نقلًا عن موقع المكتبة الشاملة.



شارك الخبر

ساهم - قرآن ١