أرشيف المقالات

الأمانة العظمى

مدة قراءة المادة : 5 دقائق .
2الأمانة العُظْمَى [1]
الأمانة العُظْمَى: هي الفرائض الإلهية، والتكاليف الشرعية الشاملة لحقوق الله تعالى وحقوق عباده، وكل ما يُؤْتَمَن عليه العَبْد من الأوامر والنواهي وشؤون الدين والدنيا والآخرة والأُولَى، فليست هي الأمانات والودائع المعروفة فقط؛ بل إن الأمانات والودائع جزءٌ منها.   بل إنها تشمل الجَوارح التى ائِتَمَن اللهُ عبادَه عليها، وأَمَرَهم بشُكْرِها: فالعين أمانة، وشُكرها بحِفْظها وصيانتها وغَضِّها عَمَّا لا يَحِلُّ لها، والأُذُن أمانة، وشُكْرها باستِمَاعها للخير والرُّشْد والنُّصْح في المعاش والمعاد، واللسان أمانة، وشُكرها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتعليم العِلْم، وذِكر الله تعالى، وهكذا شُكر كل نعمة يَصرِفها فيما خُلِقت لأَجْله.   والإنسان أمانة عند نفسه، يجب عليه أن يَصُونها ويحفظها مما يشِينها ويُدَنِّسها، ولا يَحِلُّ له أن يتصَرَّف فيها إلا بما أَذِن له شرعُ الله سبحانه؛ لأن أحدًا كائِنًا مَنْ كان لا يملك نفسه؛ إنما يملكها الله تعالى؛ ولذا لا يجوز له أن يتعدَّى عليها بإيذاءٍ أو إتلافٍ أو انتحار.   والمال كذلك أمانة عنده لا يَحِلُّ له أن يتصرَّف فيه إلا على الوجه الذي يَرْتَضِيه سبحانه؛ قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ﴾ [النساء: 29].
وأولاد كل إنسان مِن أعظم الأمانات عنده، حقٌّ عليه أن يُؤدِّبهم ويُعلِّمهم ويرشدهم إلى ما ينفعهم في الدين والدنيا، وكذلك أهله وعشيرته من أعظم الأمانات عنده، ينصحهم ويُوَجِّههم إلى الخير ما استطاع إليه سبيلًا، وقد قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾ [التحريم: 6]، ووقايتهم من النار بالتعليم والإرشاد والنصح والتَّفْقِيه في الدين ((ومَنْ يُرِد اللهُ به خيرًا يُفَقِّهُ في الدين)).   والعِلْم والتعليم والإفْتَاء والإرشاد والكتابة، كل هذه أمانات عند العالم والمعلِّم والمفتي والمرشِد والكاتب، حقٌّ على كلٍّ منهم أن يُؤَدِّيها حقَّ أدائها ويرعى حقوق الله وحقوق عباده فيها، وإلَّا كان خائنًا للأمانة مُضَيِّعًا لها.   فمن أَوْجَب الواجبات على العَالِم أن يكون قدوةً صالحة للناس، هَادِيًا بفعله قبل أن يكون مُرْشِدًا بقوله.   ومن أَوْجَب الواجبات كذلك على المفتي أن يَتَثَبَّت فى فَتْوَاه قبل أن يُصدِرها، ولا يَتَحرَّج من أن يراجِع فتواه إذا لم يكن متأكدًا منها، وقد كان الأئمة يُجِيبون كثيرًا ممَّن يَسْتَفتِيهم بالكلمة المأثورة "لا أدري" ولا يتَحَرَّجُون منها، ولا تأخذهم في الحق لومةُ لائمٍ، وقد رَوَى أبو داود والحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((مَنْ أُفْتِيَ بِغَيْرِ عِلْمٍ كَانَ إِثْمُهُ عَلَى مَنْ أَفْتَاهُ)) زَادَ سُلَيْمَانُ الْمَهْرِيُّ فِي حَدِيثِهِ ((وَمَنْ أَشَارَ عَلَى أَخِيهِ بِأَمْرٍ يَعْلَمُ أَنَّ الرُّشْدَ فِي غَيْرِهِ فَقَدْ خَانَهُ)).   وحَسبُنا دليلًا على عِظَم هذة الأمانة العامة الشاملة، أن الله تعالى جَلَّت عظمته عَرَضها على السماوات السَّبْع والأرضين السَّبْع والجبال الشامخات أن يَحْمِلْنها ويُؤَدِّينَها حقَّ تَأْدِيَتها، فاعتذرن له سبحانه وتعالى، وكأن العَرْض كان تَخْيِيرًا لا إِلْزَامًا، ولو أَلْزَمهنَّ لما استطعن أن يَمْتَنِعن.   وقِيل إن العرض على السماوات والأرض والجبال حقيقيٌّ، وأنَّ الله تعالى شأنه وجل سلطانه؛ وضع فيهن عقلًا وفَهمًا حين عَرَض عليهن الأمانة وخَاطَبهن في شأنها، فَفَهِمْن الخِطاب، واعتذرْنَ في الجواب.   وقِيل إنَّ العَرْض في الآية الكريمة ضَرْب مَثَلٍ؛ أَي: إنَّ هذه المخلوقات الكُبْرى لو جَاز تَكْلِيفها لَثقلَ عليها حمل هذه الأمانة العُظْمى التي حَمَلها الإنسان بما وَهَبه الله من العقل، وأرسل إليه من الرسل، وأنزل عليه من الكتب، وأقام عليه الحُجَّة، وبَيَّن له طريق الرَّشاد والمحَجَّة ﴿ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ﴾ [النساء: 165].
وأيًّا ما كان الأمر، فما أعْظَم هذة الأمانة! وما أعْظَم تَأْديَتها والقيام بها! والله المستعان عليها في كل حال من الحل والترحال، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


[1] مجلة الإسلام - السنة التاسعة والثلاثون - العدد 25، بتاريخ 23 من شهر جمادى الآخرة 1389 - 5 من شهر سبتمبر 1969.



شارك الخبر

ساهم - قرآن ٢