أرشيف المقالات

51 مقولة مما قلَّ ودلَّ من كتاب "المجالسة وجواهر العلم" - (2)

مدة قراءة المادة : 14 دقائق .
1 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
فهذه عبارات قصيرة، وحِكَم نفيسة، مما قلَّ ودلَّ، فيها المواعظ والعبر..
الفوائد والدرر، من أقوال سلفنا الصالح وسير من غبر، انتقيتها من الكتاب النافع الماتع (المجالسة وجواهر العلم) لأبي بكر أحمد بن مروان الدينوري المالكي (ت: 333هـ)، اعتمدت طبعة دار ابن حزم، التي قامت بنشرها جمعية التربية الإسلامية، بتحقيق الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان (10 مجلدات)، وقد طرحت ما حكم عليه المحقق بالضعف، واخترت الصحيح منها أو ما سكت عنه، مع ذكر رقم المجلد والصفحة لكل مقولة.

قال الْحَسَنِ: "لَأَنْ أَقْضِيَ حَاجَةً لِأَخٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ سَنَةً" (3/89).
قِيلَ لِرَاهِبٍ: "مَا لَكُمْ يَا مَعْشَرَ الرُّهْبَانِ تُدْمِنُونَ إِمْسَاكَ الْعَصَا؟"، فَقَالَ: "نَذْكُرُ أَنَا مُسَافِرُونَ" (3/109).
قَالَ حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ: "خِيَارُكُمُ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ مِنْ دُنْيَاهُمْ لِآخِرَتِهِمْ، وَمِنْ آخِرَتِهِمْ لِدُنْيَاهُمْ" (3/123).
يقول بِشْرَ بْنَ الْحَارِثِ: "مَنْ عَمِلَ بِالْمَعَاصِي؛ فَقَدِ انْتَقَمَ اللهُ مِنْهُ" (3/137).

سُئِلَ لُقْمَانُ الْحَكِيمُ: "أَيُّ عَمَلِكَ أَوْثَقُ فِي نَفْسِكَ؟"، قَالَ: "تَرْكِي مَا لَا يَعْنِينِي" (3/184).
قَالَ أَكْثَمُ بْنُ صَيْفِيٍّ: "الْحَزْمُ فِي الْأُمُورِ حِفْظُ مَا كُلِّفْتَ، وَتَرْكُ مَا كُفِيتَ" (3/185).
سُئِلَ الْأَحْنَفُ بْنُ قَيْسٍ: "مَا الْمُرُوءَةُ؟"، قَالَ: "الْعِفَّةُ وَالْحِرْفَةُ" (3/187).

قِيلَ: "وَأَيُّ شَيْءٍ هِيَ الْمُرُوءَةُ؟"، قَالَ: "لَا تَعْمَلُ شَيْئًا في السر تستحي مِنْهُ فِي الْعَلَانِيَةِ" (3/188).
قال الْحَسَنِ: "عَجَبًا لِقَوْمٍ أُذِنُوا بِالرَّحِيلِ وَتَرَحَّلَ أَوَائِلُهُمْ وَهُمْ يَلْعَبُونَ!" (3/201).
قال هَرِمَ بْنَ حَيَّانَ: "مَا رَأَيْتُ مِثْلَ الْجَنَّةِ نَامَ طَالِبُهَا، وَمَا رَأَيْتُ مِثْلَ النَّارِ نَامَ هَارِبُهَا" (3/207).

قال إِبْرَاهِيمَ بن أدهم: "أَعْرَبْنَا فِي الْكَلَامِ، فَلَمْ نَلْحَنْ، وَلَحَنَّا فِي الْأَعْمَالِ؛ فَلَمْ نُعْرِبْ" (3/211).
يقول إِبْرَاهِيمَ بْنَ أَدْهَمَ: "أَيُّ دِينٍ أَيُّ دِينٍ لَوْ كَانَ لَهُ رِجَالٌ؟!" (3/211).
قَالَ أَكْثَمُ بْنُ صَيْفِيٍّ: "الصَّمْتُ يُكْسِبُ أَهْلَهُ الْمَحَبَّةَ".

وَقَالَ غَيْرُهُ مِنَ الْحُكَمَاءِ: "النَّدَمُ عَلَى السُّكُوتِ خَيْرٌ مِنَ النَّدَمِ عَلَى الْقَوْلِ" (3/238).
قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: "الصِّدْقُ عِزٌّ، وَالْكَذِبُ خُضُوعٌ" (3/240).
قَالَ عَمْرُو بْنُ شُرَحْبِيلَ: "لَوْ عَيَّرْتُ رَجُلًا بِرَضَاعِ الْغَنَمِ؛ لَخَشِيتُ أَنْ ارضعها" (3/244).

قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: "لَا تَسْخَرْ مِنْ شَيْءٍ، فَيَحُورَ بِكَ" (3/244).
قَالَ سَعِيدُ بْنُ الْعَاصِ لِابْنِهِ: "لَا تُمَازِحِ الشَّرِيفَ؛ فَيَحْقِدَ عَلَيْكَ، وَلَا الدَّنِيءَ؛ فَتَهُونَ عَلَيْهِ" (3/245).
قَالَ الرَّبِيعُ بْنُ خُثَيْمٍ: "دَاءُ الْبَدَنِ الذُّنُوبُ، وَدَوَاؤُهَا الِاسْتِغْفَارُ، وَشِفَاؤُهَا أَنْ لَا تَعُودَ فِي الذَّنْبِ" (3/285).

قَالَ بُزْرُجَمْهَرُ الْحَكِيمُ: "ارْهَبْ تَحْذَرْ، وَأَنْعِمْ تُشْكَرْ، وَلَا تَمْزَحْ فَتُحْقَرْ" (3/297).
يقول الثَّوْرِيَّ: "إِنَّمَا يُتَعَلَّمُ الْعِلْمَ؛ لِيُتَّقَى الله عَزَّ وَجَلَّ" (3/303).
قال إِبْرَاهِيمَ بْنَ أَدْهَمَ لِبَعْضِ أَصْحَابِهِ: "كُنْ ذَنَبًا وَلَا تَكُنْ رَأْسًا؛ فَإِنَّ الرَّأْسَ يَهْلِكُ، وَالذَّنَبُ يَسْلَمُ" (3/335).

قِيلَ لِأَبِي حَازِمٍ: "مَا مَالُكَ؟ قَالَ: "الثِّقَةُ بِمَا فِي يَدِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَالْإِيَاسُ عَمَّا فِي أَيْدِي النَّاسِ" (3/337).
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ؛ قَالَ: "إِنَّ أَبْغَضَ النَّاسِ إِلَيَّ أَنْ أَظْلِمَهُ؛ رَجُلٌ لَا يَجِدُ نَاصِرًا إِلَّا اللهَ عَزَّ وَجَلَّ" (3/377).
قال الْحَسَنِ: "مَنْ كَانَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ مَطِيَّتَهُ؛ فَإِنَّهُ يُسَارُ بِهِ وَإنْ كَانَ مُقِيمًا" (3/419).

عَنْ عِكْرِمَةَ؛ قَالَ: "إِذَا كَثُرَ أَوْلَادُ الزِّنَا قَلَّ الْمَطَرُ" (3/435).
كَانَ يَحْيَى بْنُ خَالِدٍ يَقُولُ: "مَا رَأَيْنَا الْعَقْلَ قَطُّ؛ إِلَّا خَادِمًا لِلْجَهْلِ" (3/452).
قَالَ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: "حُسْنُ الْجِوَارِ عِمَارَةُ الدِّيَارِ، وَصَدَقَةُ السِّرِّ مَثْرَاةٌ لِلْمَالِ" (3/482).
قَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: "لَا تَوَدَّنَّ عَاقًّا، كَيْفَ يَوَدُّكَ وَقَدْ عَقَّ أَبَاهُ؟!" (3/482).

قَالَ وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ: "إِنَّ أَحْسَنَ النَّاسِ عَيْشًا مَنْ حَسُنَ عَيْشُ النَّاسِ فِي عَيْشِهِ" (3/499).
قَالَ الأَحْنَفُ بْنُ قَيْسٍ: "مَا خَانَ شَرِيفٌ، وَلا كَذَبَ عَاقِلٌ، وَلا اغْتَابَ مُؤْمِنٌ" (3/516).
قِيلَ لِبَعْضِ الْحُكَمَاءِ: "مَتَى يَكُونُ الأَدَبُ شَرًّا لِمَنْ عَدِمَهُ؟"، فَقَالَ: "إِذَا كَثُرَ أَدَبُ الرَّجُلِ، وَنَقَصَ عَقْلُهُ" (3/518).

قِيلَ لِمُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ: "لِمَ لا تَجْلِسُ مُتَّكِئًا؟"، قَالَ: "تِلْكَ جِلْسَةُ الْآمِنِينَ".
وَقِيلَ لَهُ: "إِنَّكَ لَتَرْضَى بِالدُّونِ، فَقَالَ: "إِنَّمَا رَضِيَ بِالدُّونِ مَنْ رَضِيَ بِالدُّنْيَا" (4/25).
قَالَ بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْمُزْنِيُّ: "اجْتَهِدُوا في العمل، فإذا قَصَّرْتُمْ؛ فَكُفُّوا عَنِ الْمَعَاصِي" (4/34).
قِيلَ لِلرَّبِيعِ بْنِ خُثَيْمٍ: "لَوْ أَرَحْتَ نَفْسَكَ؟ قَالَ: "رَاحَتَهَا أُرِيدُ" (4/48).

قَالَ عِيسَى ابن مَرْيَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "طُوبَى لِمَنْ سَمِعَتْ أُذُنَاهُ مَا يَقُولُ لِسَانُهُ" (4/62).
كَانَ يُقَالُ: "أَرْبَعَةٌ يُسَوِّدْنَ الْعَبْدَ: "الْأَدَبُ، وَالصِّدْقُ، وَالْفِقْهُ، وَالْأَمَانَةُ" (4/94).
قال أَبو حَازِمٍ: "نَحْنُ لا نُحِبُّ أَنْ نَمُوتَ حَتَّى نَتُوبَ، وَنَحْنُ نَمُوتُ وَلا نَتُوبُ" (4/96).

قِيلَ لِبَعْضِ الْحُكَمَاءِ: "مَا لَكَ تُدْمِنُ إِمْسَاكَ الْعَصَا وَلَسْتَ بِكَبِيرٍ وَلا مَرِيضٍ؟ قَالَ: "أَذَّكَّرُ أَنِّي مُسَافِرٌ" (4/106).
قَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ فِي بَعْضِ مَوَاعِظِهِ: "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ! كَمْ مِنْ زَرْعٍ لَمْ يَبْلُغْ أَدْرَكَتْهُ الْآفَةُ؟!" (4/107).
قال الْحَسَنَ: "يَا ابْنَ آدَمَ! نَهَارُكَ ضَيْفُكَ؛ فَلا يَرْحَلَنَّ عَنْكَ إِلَّا وَهُوَ رَاضٍ، وَكَذَا لَيْلُكَ" (4/107).

قال بِشْرَ بْنَ الْحَارِثِ: "مَنِ ازْدَادَ عِلْمًا وَلَمْ يَزْدَدْ وَرَعًا؛ لَمْ يَزْدَدْ مِنَ اللهِ إِلَّا بُعْدًا" (4/107).
قَالَ سُلَيْمَانُ لِأَبِي حَازِمٍ: "سَلْ حَوَائِجَكَ.
فَقَالَ: "قَدْ رَفَعْتُهَا إِلَى مَنْ لا تُخْتَزَلُ دُونَهُ الْحَوَائِجُ" (4/150).
قال مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ: "إِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ حِسَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الصَّحِيحُ الْفَارِغُ" (4/152).

قَالَ عَبْدُ اللهِ: "إِنِّي لَأَكْرَهُ أَنْ أَرَى الرَّجُلَ فَارِغًا لَيْسَ فِي أَمْرِ دُنْيَا وَلا آخِرَةٍ" (4/154).
قَالَ بُزْرُجَمْهِرُ الْحَكِيمُ: "كُلُّ عَزِيزٍ دَخَلَ تَحْتَ الْقُدْرَةِ؛ فَهُوَ ذَلِيلٌ، وَكُلُّ مَقْدُورٍ عَلَيْهِ مَمْلُوكٌ مَحْقُورٌ" (4/195).
قَالَ الْحَسَنُ: "لا غَيْبَةَ لِثَلاثَةٍ: "فَاسِقٍ مُجَاهِرٍ بِالْفِسْقِ، وَذِي بِدْعَةٍ، وإمام جائر" (4/197).

قال مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ: "إِذَا أَرَادَ اللهُ بِعَبْدٍ خَيْرًا زَهَّدَهُ فِي الدُّنْيَا، وَفَقَّهَهُ فِي الدِّينِ، وَبَصَّرَهُ عُيُوبَهُ" (4/197).
قَالَ أَبُو حَازِمٍ: "مَا فِي الدُّنْيَا شَيْءٌ يَسُرُّكَ إِلَّا قَدْ أُلْزِقَ بِهِ شيء يسوؤك" (4/246).
قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: "وَقَالَ بَعْضُ الْعَرَبِ: "الْهَوَى هَوَانٌ وَلَكِنْ غُلِطَ بِاسْمِهِ" (4/251).
 


شارك الخبر

مشكاة أسفل ١