أرشيف المقالات

عيد جلوس الخديوي المعظم

مدة قراءة المادة : 13 دقائق .
10الكاتب: محمد رشيد رضا __________ التقريظ (رحلة صادق باشا العظم إلى صحراء إفريقية الكبرى) الفريق صادق باشا المؤيد العظم أحد حُجّاب مولانا السلطان عبد الحميد خان كاتب أديب وقائد شجاع وأمين عند مولاه يبعثه في المهمات السياسية والفنية والعملية، فكان عهد إليه بأمر مد الأسلاك البرقية في الحجاز ثم بأمر النظر في سكة حديد الحجاز من الأمور الفنية عهد إليه من قبل بالرحلة إلى صحراء أفريقيا واكتناه شؤونها عامة وشؤون السنوسي وجماعته خاصة فقام بذلك وعهد إليه من بعد بالذهاب مع بعثة إلى روسيا لمقابلة فيصرها في أمر سياسي، أما سفره إلى الصحراء بأمر السلطان فقد كان مرتين وكتب فيها ما شاهد في المرة الثانية رحلة باللغة التركية أودعها وصف ما رآه واختبره من أحوال المكان والسكان، وقد عرب الرحلة جميل بك العظم طبعت في كتاب مستقل بعد طبعها في جريدة (معلومات) ولا شك أن قراء العربية كلهم يحبون الاطلاع على مثل هذه الرحلة إلا من لا يحب التاريخ ولا يحفل بما يبنى عليه من أحوال السياسة الحاضرة، والرحلة تطلب من إدارة مجلة المنار بمصر. *** (الإسلام في عصر العلم) كتاب جديد يشتغل بتأليفه وطبعه محمد أفندي فريد وجدي، وقد جعله ثلاثة أقسام أحدها في (الإنسان) وثانيها في (المدنية) وثالثها في (ما وراء المادة) ورابعها في (حياة النبي صلى الله عليه وسلم) والغرض من الكتاب تأييد الدين الإسلامي بمباحث العلوم على ما انتهت إليه في هذا العصر. الغرض شريف وحاجة المسلمين إليه شديدة فإن المفتونين منهم بمدنية أوربا يخطف أبصارهم كل شيء يرونه من آثارهم ويختلب أفئدتهم كل ما يسمعونه من علومها وعقولهم تتبع أفئدتهم وأبصارهم، فترى الكثيرين منهم في شك من دينهم الذي انتموا إليه ولم يعرفوه حق المعرفة لاعتقادهم أن أولئك الذين تلك المدنية مدنيتهم وتلك العلوم علومهم لا يعتقدون بصحة الدين، ومنهم الضعيف الواهن الذي يكفي لإيقاعه في الشك أن تخفى حقية مسألة واحدة مما يعزى إلى دينه أو يراها مخالفة لما يقول أولئك الخاطفون لبصره والمختلبون لفؤاده وربما تكون تلك المسألة ليست من الدين بل من التقاليد اللاصقة بأهله أو تكون من الأمور الواردة فيه لا على سبيل القطع أو يكون لها معنى غير ما يفهم أو يكون المخالف للمسألة هو المخطئ ولكن من فتن باعتقاد عظمة إنسان لا يخطر له أنه يخطئ، التقليد يفتك بعقل المقلد حتى يجعله أسيرًا لكل من يعتقد عظمته يسلم له بكل شيء تسليمًا. أمثال هؤلاء يجب أن يعرفوا نسبة هذه العلوم وهذه المدنية إلى الإسلام وما يؤيده منها ومن علومها، ولن يجدوا حاجاتهم هذه على طرف التمام إلا إذا انصرفت همة الباحثين للتأليف فيها وهذا ما توخاه صديقنا محمد فريد وجدي في كتابه هذا فنسأل الله تعالى أن يوفق إخواننا المسلمين لمساعدته على عمله بالإقبال عليه، وقد اختار هو أن يصدر الكتاب لمن يشترك فيه منجمًا تنجيمًا في كل شهر 64 صفحة من القطع الصغير اللطيف، وقيمة الاشتراك في السنة 30 قرشًا صحيحًا تدفع سلفًا أو على ثلاثة نجوم، وهو يطلب من مؤلفه بالسويس. *** (قاموس ألماني عربي) إن الحاجة التي تسوق الأمم إلى الاقتراب من الأمة الألمانية ودراسة لغتها أصبحت متأكدة وتزداد من يوم إلى آخر ذلك بأنها من حرب السبعين إلى اليوم وصلت في علومها وصنائعها وتجارتها وسائر ضروب المدنية إلى درجة أبهتت العالم فأخلت الأمم لها المحل الأول وصار الكثيرون من المتكلمين يدرسون لغتها ويرحلون إليها في طلب الكمال وقد أخذ عدد من الشرقيين ليس بالقليل في دراسة هذه اللغة يبتغون أن يصيبوا من هذا ما يصيبه غيرهم وسينمو هذا العدد من غير شك تبعًا لامتداد العلائق بين البلاد الألمانية وبلادهم وازدياد المتكلمين وطلاب الحقائق في هذه البلاد، هذا قول حق نلفت به القراء منهم إلى قاموس ألماني عربي ظهر في هذا العهد، ألف هذا الكتاب العالم الفاضل اللغوي المؤرخ الدكتور أرنست هردر المحرر بإحدى الجرائد الشهيرة التي تصدر ببرلين (بَحْلشْ رُنْد شَوْ) والقاموس المذكور مشتمل على ثلاث وثمانمائة صفحة جمعت نحو ثمانية عشر ألف كلمة مُرَاعى في جمعها حاجة المتكلم والقارئ في الكتب الأدبية سواء كانت جرمانية الأصل أو دخيلة شائعة في اللغة، إن هذا الدكتور- وقد عاشرته زمنًا طويلاً - بعيد أن يضع للكلمة الألمانية أخرى عربية بإزاءها إذا لم يكن المعنى واحدًا بل يعمد إذا لم يصب الكلمة المطلوبة إلى التعبير عن المعنى في جملة يصيب بها الغرض قدر ما يمكن ساعده على أداء هذه المهمة التي يعمل لها منذ عهد بعيد معرفته باللغة المصرية الدارجة والفصحى وقد وضع فيها آجُرُّومِيَّة باللغة الألمانية سنة 1898 (بمطبعة هيدلبرج) وصادفت إقبالاً طيبًا، قد يضع المؤلف لغرض ما إزاء الكلمة الألمانية أخرى من اللغة الدارجة مع التنبيه على ذلك، لم يوجد من قبل قاموس ألماني عربي إلا واحد لحضرة البروفيسور فارمولد النمساوي إلا أنه غير واف بالغرض؛ ومن هذا أن كلماته لا تزيد على الثلث من ألفاظ الكتاب الجديد، إن هذه الخدمة الجليلة التي قام بها هذا المؤلف هي في منفعة الناطقين باللغة العربية أكبر منها في صالح قومه ولهذا نشكر له هذا العمل ونسأل له دوام التوفيق للعمل على الصالح العام. ومن أراد أن يكاتب حضرة المؤلف في أمر يخص كتابه أو نحو هذا فليتفضل بالاستفهام عن طريقة ذلك من حضرة السيد الفاضل صاحب هذه المجلة (أحد القراء) . (مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر) صدر الجزء الأول من هذا الكتاب لمؤلفه المؤرخ المنصف جرجي أفندي زيدان صاحب مجلة الهلال وهو خاص بتراجم الملوك والأمراء والقواد ورجال الإدارة والسياسة ولم نتمكن من مطالعة شيء منه ولكننا نعلم أن طريقته في الهلال بل هو قبسة من نور الهلال، وصفحاته 264 وفيه 72 رسمًا وثمنه 15 قرشًا صحيحًا ويطلب من مكتبة الهلال بمصر. *** (الحال بين العامة) رسالة دينية أدبية تهذيبية اجتماعية، ألفها عبد العزيز أفندي فتحي الجورجستاني وقال في مقدمتها إن أكبر داع دعاه إلى تأليفها هو أنه سمع من الشيخ محمد عبده مفتي الديار المصرية كلمة قالها للناس بعد صلاة الجمعة في بلده (محلة نصر) وهي: يكاد قلبي يقطر دمًا عندما أرى بدعة أسندها مبتدعها إلى الدين: وتلا الأستاذ قوله تعالى: {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْواً وَلَعِباً} (الأعراف: 51) الآية، أما فصول الرسالة فهي: (1) الصدق والأمانة وضدهما (2) الاقتصاد وبعض ما ورد في مدحه وذم ضده و (3) الإصلاح والمعاونة.
(4) حسن المعاملة وطاعة أولي الأمر.
(5) النميمة والغيبة والحسد.
(6) نشر المعارف وفضل العلم.
(7) العمل وترك الكسل.
(9) المفاسد في الموالد. (10) الطريق. وختم الرسالة في انتقاد الوعاظ، ولا شك أن مطالعة العامة لهذه الرسالة نافعة لأنها تنفر عن المنكرات وتحث على المعروف والخير، ولكن اسمها لا يطابق مسماها إلا في كلمات من الفصول الأخيرة لأن سائر الفصول لا تشرح من أحوال العام ما ينبغي شرحه فعسى أن يوفق المؤلف إلى كتابة ما يعرفه من المنكرات الفاشية بين العامة بالتفصيل، ولم يعتن بتصحيح الرسالة كما يجب وذلك لا يمنع من الانتفاع بها. *** (النخبة) ديوان شعر جديد لناظمه رشيد أفندي بن حنا مصوبع اللبناني وقد عرفنا الناظم شابًّا متوقِّد الذكاء ومن أحسن شعره قصيدة يصف بها سوق إحسان أقامها سرب من العذارى الإسرائيليات في فندق (كونتننتال) بمصر قال فيها: حي في مصر أربع الغادات ...
ومغاني الحسان والحسنات أربع قد حوين كل صنيع ...
من جميل وأوجه سافرات يتجارى الفتيان فيه إلى البذ ...
ل بإغراء أعين الفتيات آنسات صيرن من كان في القو ...
م بخيلاً يجود بالمكرمات يستبيه لحظ الحسان فلا يلـ ...
بث أن يبذل اللُّهى والهبات كل خود للسحر في مقلتيها ...
عقد خلبن بالنَّفَثَات أخذت للفقير منا زكاة ...
قابلتها من حسنها بزكاة وغدا الزهر غالي السعر إذ قد ...
كان يعطي من تلكم الراحات ينثر الورد حولنا من يديها ...
فنخال الخدود منتثرات وتعير النسيم من صدرها أن ...
فاس طيب نردها زفرات إلى أن قال: سوق حسن للعاشقين وسوق ...
من جميل للبائسين العفاة أنشأتها أيدي الكواعب منهـ ...
ن ويا حسنهن من منشئات ما كفننا محاسن العين حتى ...
ملكتنا الحسان بالهبات هكذا يجعل الجمال لفعل الـ ...
خير لاللخلاب والمنكرات هكذا تشفق الحسان وتغدو ...
للذي رام قربها قاسيات هكذا يكرم المتيم بالور ...
د ولكن يُحْمَى عن الوجنات هكذا يعرض الجمال مُحَلَّى ...
بجميل الأفعال والغايات هذا ما أردنا نشره من هذه القضية الرشيقة لتكون أحسن مثال للديوان، طبع الشاعر ديوانه هذا وأهداه إلى نقولا بك توما المحامي لما شاهد من حبه للأدب وأهله. *** (حديث ليلة) قصة فكاهية غرامية تأليف القصصي الفرنسي الشهير إسكندر دياس الكبير، وقد عربها الشيخ نجيب الحداد الذي كان أحسن كتاب هذا الوقت تعريبًا للقصص في مطبعة المعارف التي هي في مقدمة المطابع المصرية إتقانًا للطبع فاجتمعت في هذه القصة محاسن التأليف والتعريب والطبع ولذلك يرجى لها الانتشار بالطبع. *** (المجلة المدرسية) مجلة علمية أدبية وتصدر في كل شهر شمسي مرة، مديرها ومحررها سيد أفندي محمد ناظر المدرسة التحضيرية الأهلية وقد صدر الجزء الأول منها في أول يناير سنة 1903 في 16 صفحة وهو مصدر برسم سمو الخديو المعظم وفيه نبذة من تاريخ سموه ونبذَّة بعدها في الكلام على الأسد كأن المراد بوضعه بعده مراعاة النظير، وتشبيه الأسد بالأمير، في القسم الأدبي منه مقالة في (اللغة) وفي ختامه خطب وجيزة لتلامذة المدرسة التحضيرية. نحن نعرف من سيد أفندي محمد شابًّا غيورًا على الأمة والملة مجتهدًا في تهذيب تلامذة مدرسته وقد أنشأ لهم جمعية في المدرسة يتمرنون فيها على الخطابة والبحث بالقول ثم أنشأ لهم هذه المجلة ليتمرنوا بها على البحث بالكتابة والقراءة فنرجوا له النجاح ونحث تلامذة سائر المدارس على قراءة مجلته ومساهمة إخوانهم في مباحثها ولعله لا يعدم من محبي العلم والأدب في غير المدارس تنشيطًا وإسعادًا، وقيمة الاشتراك في المجلة المدرسية 15 قرشًا صحيحًا في السنة. *** (العلم الصناعي) مجلة علمية صناعية تاريخية تصدر في كل شهر مرة لمنشئها عبد الرحيم أفندي وفوزي وحسن فهمي أفندي أحمد المتخرجين في مدرسة الفنون والصنائع الخديوية، صدر الجزء الأول منها في هذا الشهر في 16 صفحة مطبوعًا طبعًا جميلاً بمطبعة الشعب على ورق جيد، وهي مفتتحة بمقالة في تاريخ الصناعة وتأثيرها في (العمران) وتتلوها مقالة في سيرة مخترع القلم الأمريكاني مصدرة برسمه وفيها نبذ أخرى في النتائج الصناعية، وقد كتب على غلاف المجلة أن مراسلاتها تكون بعنوان (الشركة الصناعية بمصر والسودان بشارع محمد علي) فإذا كان هناك شركة تصدر المجلة فإن النجاح يرجى لها بقدر رسوخ تلك الشركة وثباتها وإلا فلا بد من تنويع مباحثها ليقبل عليها صنوف القراء لأنَّ البلاد لم ترتق إلى حيث يكون فيها لكل نوع من أنواع الفنون والعلوم جريدة أو مجلة خاصة، وقيمة الاشتراك في هذه المجلة عشرون قرشًا فعسى أن تصادف إقبالاً ورواجًا لتحبب الصناعة إلى أهل هذه البلاد الذين هم في أشد الحاجة إليها. *** (النبات) جريدة إسبوعية علمية أدبية تهذيبية بشكل الجريدة الرسمية تصدر كل 15 يومًا الآن وقد صدر العدد الأول منها منذ أيام وفيه مقالات في (شبان الغرب وشبان الشرق) ونبذة في محاسن الأخلاق وأخرى في أشهر ملوك العالم، أما صاحبها فقد كتب اسمه عليها هكذا (ا.
عبد الحميد)
ولكنه أرسل إلينا مع العدد الأول رقيمًا علمنا منه أن الألف إشارة إلى (إبراهيم) فانتقدنا ذلك منه ولعله يصرح باسمه في الأعداد الآتية، وأما قيمة الاشتراك فيها فهي 15 قرشًا صحيحًا في السنة، فنتمنى له التوفيق ولجريدته الانتشار. __________

شارك الخبر

ساهم - قرآن ٣