أرشيف المقالات

مشروع القرى

مدة قراءة المادة : 25 دقائق .
8 الأمية في مصر والعالم للأستاذ محمد مظهر سعيد أستاذ علم النفس بمعهد التربية وكلية أصول الدين الأمم كألافراد، تقاس مدنيتها ومبلغ رقيها وتقدمها بمقاييس معقولة، لعل اصدقها حكماً وأصحها نظراً - وإن كان أقساها وأبعدها عن التحيز - مقياس الأمية.
ولا أخال فرداً واحداً من أبناء النيل المخلصين لبلادهم، الذين لم تفسد النزعة الوطنية الجانحة حكمها على الأشياء، وتقديرهم للظروف، يكاد ينكر أن مصر على الرغم مما بلغته من الرقي المطرد في عصرها الحاضر الزاهر، وأخذها بجميع أسباب المدنية في العالم لا يزال ينظر إليها بغير العين التي نرضى أن ينظر لبلادنا بها، مادامت وصمت الأمية عالقة بجبينها، وظل الجهل مخيماً على السواد الأعظم من أهلها. ولقد أصبحنا الآن في زمن يشعر فيه الرجل الذي لا يعرف القراءة والكتابة ومبادئ الحساب - مهما كان نابهاً مستنيراً واسع الخبرة والاطلاع - أنه تحت رحمة المتعلم، بل هو قدي يكون في اغلب الأحيان تحت رحمة الطفل الصغير في الكتاب الذي لا يستطيع أن (يفك الخك) إلا في صعوبة وعسر؛ فإذا أراد أن يحرر خطاباً لأحد أقاربه أو معارفه في جهة بعيده، أو يكاتبهم في مسألة هامة لا قبل له بتأجيلها إلى زيارة أو مقابلة فيتحدث عنها شفوياً، أو إذا أراد أن يحسب حسبة بسيطة مستعجلة كبيع القطن أو المحصول، أو تحرير مستند هام يضمن له حقوقه، أو الرد على إشارة من المركز أو العمدة، وجده نفسه مضطراً إلى ارتكاب الصعب، وإراقة ماء الوجه في استعطاف من يستطيع أن يقوم له بهذه الخدمة البسيطة من أهل القرية، ويكافئه عليها بما يزيد على قيمتها من اجر أو كلمات الشكر على الأقل.
ولذلك يشعر رجال القرية جميعهم بأنهم مدينون بالشكر طول حياتهم لفقيه الكتاب، أو مأذون القرية، أو كاتب المحكمة، أو المجاور الأزهري القديم، أو غيرهم ممن يقضون لهم هذه الحاجات ولو بلغة ركيكة وعبارة سقيمة.
فإذا انتقل من هذه الأمور البسيطة إلى أمور اشد خطراً واعظم قيمة، كتحرير عقد بيع وتسجيله، والإطلاع على منشورات الداخلية وأوراق الانتخابات، وتعليمات وزارة الزراعة عن الطيور والحشرات، ونشرات مصلحة الصحة عن الأمراض المتفشية وطرق مكافحتها.
كانت المهمة اشق، وإراقة ماء الوجه اشد، والمكافأة المالية اكبر.
وكثيراً ما يدفع الفلاحون - بل قل العمد والمشايخ - الجنيهات الكثيرة في هذه الأزمة الطاحنة أجراً للكاتب العمومي، أو مندوب المحضر الذي يقوم بتحرير محضر البيع، أو العقد، أو الشروط الوقفية؛ على ما في هذا كله من خطر كبير.
فقد يحدث أن يكتب الكاتب شيئاًغير الواقع، أو يزور في العقد شيئاً لمصلحة الخصوم، فيشتري الرجل عقاراً غير موجود، أو حقلاً تقل مساحته عن المساحة الأصلية بكثير.
والرجل مسكين يقبل هذا في حينه بالبركة، ثم يضع الختم أو يبصم ولا تنكشف له الحيلة إلا بعد أن يكون العقد قد استوفى سائر الإجراءات القانونية التي تجعل مطالبته بحقه أمام الناس والمحاكم أمراً عسيراً.
ناهيك عن العلم بالمخترعات وما جريات الامور، وتتبع الحوادث وتذوق طعم الفن والأدب، مما يجعل رقي الأمة حقيقة ملموسة. ويكفي أن ندلل على أهمية تثقيف الأمة، وان الجهود التي تبذل في هذا السبيل مهما كانت جبارة ومضنية ومستنفذة لمالية الدولة، ومهما كانت العقول جامدة، والقرائح مطموسة، والشعب نفوراً بطبيعته من التعليم؛ لا يمكن أن تذهب سدى، ولا بد أن تأتي آكلها بعد حين.
أنا نذكر المصريين بان الأمم لا تقاس ثروتها بمقدار ما يملكه أغنياؤها من مال، ونما بمقدار نصيب كل فرد من أفرادها عامه وخاصة من هذا المال ومن الثروة القومية، فهي كذلك من الناحية العلمية لا تقاس ثقافتها ومدنيتها ورقيها بعدد من فيها من كبار المتعلمين، ونما بمقدار ما ينال كل فرد من أفرادها من مجرد التعليم الأولى.
فالأمة التي يحسم كل أبنائها مجرد فك الخط هي افضل من المستوى الاجتماعي الدولي، وأرقى حضارة وأسرع تقدماً، واجدر بالاعتبار من أمة عشرها علماء وتسعة أعشارها أميون. فلا عجب إذا تسابقت الأمم القوية الناهضة في سبيل تعميمه لكل أبنائها وإجبارهم عليه بالقانون من بدء طفولتهم، وتسهيل سبل تحصيله إلى آخر مراحله، وأرقى درجاته للنابهين الممتازين من أبناء العامة والدهماء من غير أن تكلفهم شيئاً، أو تثقلهم بالنفقات، ولو استنفذت جل مواردها ومخصصاتها.
وما على المتشكك إلا أن يلقي نظرة واحدة على جدول الأمية في العالم، وان يقابل بين نصب الأمم الأخرى التي كنا نحسب أنفسنا ارقي منها تعليما وأسرع منها تقدما.
ناهيك بالأمم العظمي كإنجلترا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة واليابان وإيطاليا التي محت أو كادت تمحو وصمة الأمية عن جبينها، فتحكم الأرقام الناطقة الصادقة علية وعلى حكما لا يرضاه، ويكفيه أن يعرف أن مصر ذات المجد الأثيل والتاريخ المجيد النبيل قد دار بها الزمن دورته، فأصبحت في القرن العشرين اقل شأناً وأبطأ تقديماً من شيلي وجبل طارق وارجنتينا وباراجواي وتركيا وحتى كوبا واليونان وسيام.
ويهوله الأمر إذا قارن نسبة التلاميذ في مصر إلى من هم في سن التلمذة وهي (12.
4 %)
بالسويد وهي (98 %) وتشيكوسلفاكيا وهي (60 %) وحتى بلغاريا وهي (31) واليونان وهي (31 %) وكولومبيا وهي (17) والبانيا وهي (25 %). ولا ضير علينا من اتخاذ نسبة التلاميذ دليلاً على الأمية مادامت نسب الأميين ذاتهم في ممالك العالم المختلفة تعوزنا. إحصائيات التعليم العالم الدرجة البلد نوع التعليم سن التعليم عدد السكان عدد التلاميذ عدد في سن التلمذة النسبة لسن التلمذة النسبة لعدد السكان 1 الدنمارك م ج 6 - 14 3.
441 758 23 % 2 كندا م 9.
504 2.
052 3.
000 68 21 3 هولنده ج 7 - 16 6.
865 1.
346 2.
377 58 20 4 ارلنده م ج 6 - 14 3.
000 547 920 58 18 5 تشيكوسلوفاكيا م ج 6 - 14 14.
000 2.
400 4.
000 60 17 6 لكسمبورج 261 43 70 61 16 7 النرويج ج 7 - 14 2.
650 418 904 46 16 8 سويسره م ج 6 - 15 3.
891 610 1.
083 57 16 9 إسبانيا م ج 6 - 14 21.
000 3.
152 15 10 شيلي م ج 3.
754 570 15 11 جبل طارق ج 5 - 14 17 3 ب 15 12 النمسا م ج 6 - 14 6.
536 866 1.
533 51 14 13 ارجنتينا م 6 - 14 مليون 10 ألف 1.
204 14 14 بولنده م ج 7 - 14 29.
249 3.
586 12.
000 30 12 15 بلغاريا م ج 7 - 14 5.
484 667 1.
751 31 12 16 باراجواي ج 7 - 14 800 89 11 17 السويد ج م 7 - 14 6.
000 705 725 98 11 18 تركيا م ج 7 - 14 13.
000 1.
331 11 19 مالطة م 225 22 10 20 بلجيكا ج 6 - 14 7.
812 833 1.
953 43 10 21 لاتفيا 1.
845 199 550 36 10 22 كوبا م ج 6 - 14 3.
470 320 ب 9 23 كوستاريكا م ج 498 42 ب ت 8 24 اليونان ج 6 - 10 6.
600 532 1.
718 31 8 25 بناما ج 7 - 15 442 35 8 26 بوراجواي ج 5 - 14 1.
678 129 8 27 اسلننده م ج 10 - 14 954 7 7.
3 28 المكسيك م ج 6 - 12 14.
131 975 7 29 الصرب م ج 12.
000 856 ب ت 7 30 سيام م ج 9.
831 617 6 31 مصر م ج 14.
178 842 6.
775 12.
4 5.
7 32 لتوانيا م ج 7 2.
230 124 650 19 5 33 كولومبيا 7.
000 361 ب 2.
168 17 5 34 اكوادور م ج 6 - 12 2.
000 109 5 35 جواتمالا م ج 6 - 14 2.
000 97 758 13 4.
5 36 رومانيا م ج 7 - 15 17.
393 738 4.
3 37 البرازيل م 31.
000 1.
270 4 38 البوغاز ج م 961 40 4 39 ملقا ج 1.
147 61 349 18 3.
7 40 البانيا م 6 - 14 850 32 125 25 3.
6 41 الكونغو 8.
000 265 2.
550 10 3.
5 42 سلفادور ج 7 - 14 1.
582 49 3.
1 43 البرتغال م 7 - 15 6.
000 183 3 44 الهند 319.
000 9.
600 123.
000 7.
8 3 45 بوليفيا ج م ب 3.
660 84 2.
6 46 هايتي م ج 2.
500 48 2 47 بيرو م ج 7 - 14 6.
000 107 ب 1.
5 48 الصين 343.
000 4.
000 1.
2 49 ليبريا ج 1.
750 9 12 (ج) تعليم إجباري.
(م) مجاناً.
(ب) ابتدائي.
(ث) ثانوي.
(و) متوسط. هذه الحقائق الملوسة هي التي جعلت جماعة مشروع القرى يؤمنون بأن التعليم هو أس التقدم وسبيل الرقى، وكل ما عداه ثانوي لاحق.
وأهابت بهم أن يجعلوا نداءهم فوق كل نداء، وعملهم الزم لمصر من كل عمل، فقاموا زرافات ووحدانا منظمين ومتطوعين يحاربون الأمية في القرى بكل ما لديهم من حول، وما يستطيعون من سبل، وأيدهم الله بروح من عنده، وثبت أقدامهم في جهادهم، وقوى ايمانهم، وانجلت تجربتهم الأولى في صيف العام الماضي عن تعليم أربعين ألفاً من القرويين، ردهم المتطوعون إلى حظيرة النور، واخذوا بيدهم في سبيل الحياة.
وها نحن أولاء نوطن النفس على أن نتعاون مع وزارة المعارف في جهادها العظيم لنشر التعليم الإلزامي، والعمل معها جنباً لجنب تاركين لها من هم في سن التعليم مركزين جهودنا فيمن فاتتهم الفرصة من البالغين.
ولكن سيل الأمية جارف وتيارها قوي في أمة كمصر فيها من الذكور البالغين الأميين ممن تجاوزا التاسعة عشرة وفاتوا سن التعليم 79 % أي حوالي 2.
853 مليون من مجموع الذكور البالغين 3.
585 ناهيك بالبنات والنساء الأميات اللاتي لم ندخلهن في حسابنا هذا.
تصور بعد مراجعة جدول الأمية في محافظات القطر المصري ومديرياته مبلغ ما سيجده مشروع القرى من صعوبات جمة وما يحتاج إليه من جهود جبارة في مكافحة الأمية في مديرية كأسوان تبلغ فيها نسبة الأمية بين الذكور 91 % وأسيوط 90 % وجرجا وقنا وغيرها. ولا يحسبن أحد أن انتشار التعليم الإلزامي سينجح وحده في قطع دابر الأمية في عشر سنوات لان المدارس محدودة وعدد الذكور كثير.
أو، ن التوسع في سياسة التعليم في مراحله الأخرى يخفف الوطأة.
فجملة التلاميذ الآن 655 ألفاً من الذكور أي حوالي 27 % من مجموعة الأحداث الذين في سن التلميذة من 5 - 19.
البالغ عددهم 2.
487 مليون والمدارس الأولية بأنواعها فيها 470 ألفاً.
وسينضم المتخلفون من الأحداث الذين لا تتسع لهم مدارس التعليم الإلزامي عاماً بعد عام إلى مجموع البالغين الأميين مادامت قد فاتتهم فرصة التعليم.
ودليلنا على ذلك انه مع ارتفاع نسبة الأمية في مصر وعلى الرغم من التوسع في إنشاء المدارس فقد زاد تلاميذ المدارس من جميع أنواعها 18735 تلميذاً في مدى أربع سنوات من سنة 1927 إلى سنة 1931.
خص التعليم الإلزامي منهم 7370 تلميذاً وتلميذة فقط أي نسبة 1.
5 %. (جدول تعداد الذكور الأميين من سن 19 فما فوق) المنطقة عدد الذكور عدد الملمين بالقراءة والكتابة عدد الأميين نسبة الأميين للذكور القاهرة 321786 152110 169676 53 % الإسكندرية 168766 85159 83607 50 % القنال 38353 13425 24928 66 % السويس 13320 5696 7624 57 % دمياط 8378 896 7282 87 % الحدود 29826 3712 26114 87 % مديريات الوجه البحري البحيرة 220696 42126 178570 81 % الدقلية 250112 55630 194482 71 % الشرقية 242836 51677 191159 78 % الغربية 409485 80592 328873 80 % القليوبية 143893 25697 118196 82 المنوفية 278397 51286 227101 72 % مديريات الوجه القلبلي اسوان 60755 5150 55605 91 % اسيوط 281251 27083 254188 90 % بني سويف 131498 18358 113140 87 % جرجا 239871 23651 216220 90 % الجيزة 152692 19768 132924 85 % الفيوم 141542 32830 108892 77 % قنا 230630 22371 208259 90 % المنيا 221485 35450 186035 84 % الجملة العمومية 3.
584.
983 732061 2.
852.
922 79 % فإذا أضفنا مجموع الأميين من الذكور البالغين (سن 19 فما فوق) وعددهم 2.
853 مليوناً إلى المتخلفين عن المدارس من الأحداث (سن 5 - 19) وعددهم الآن 1.
823 مليوناً وما يستجد عليهم ممن لا تتسع لهم مدارس التعليم الإلزامي من الأحداث الذين تقل سنهم عن خمس وأسقطنا من يموتون هؤلاء يكون لدينا على اقل تقدير خمسة ملايين من الذكور البالغين الذين يحتاجون إلى معونة مشروع القرى، فإذا صحت النية على قطع دابر الأمية في مصر بين الذكور البالغين في سن 15 سنة ولا أقول عشر أو سبع سنوات يكون لدينا في كل عام حوالي 300 ألف قروي يحتاجون على اقل تقدير إلى 15 ألف متطوع من التلاميذ المدارس الثانوية والعالية والأزهر وغيرهم ممن يهمهم مستقبل مصر وسمعتها يعلم كل منهم عشرين قروياً. فلا عجب إذا رفعنا صرختنا عالية داويه في القطر من أقصاه إلى أقصاه نطلب المتطوعين. فيا أيها المصريون المخلصون لبلادهم.
المعترفون بما لها عليهم من جميل.
العارفون مالها في أعناقهم من دين بادروا بالتطوع.
وسارعوا إلى سداد الدين.
يرده الله لكم أضعافاً مضاعفة وما استحق الحياة من عاش لنفسه فقط. ملاحظة: إحصائيات التعليم في مصر استقيتها من الأرقام التي أمكنني الانتفاع بها من إحصاء سنة 1927م وهو الأخير.
ولذلك حرصت على أن تكون أرقام الأمية في العالم من إحصاء 1927م أو يقرب منها لبلاد العالم حتى تكون المقارنة صحيحة على قدر الإمكان.

شارك الخبر

فهرس موضوعات القرآن