ربيع بن صبيح ابو حفص

الكامل في ضعفاء الرجال
ربيع بْن صبيح أبو حفص بصري، وقِيلَ: أبو بكر مولى بني سعد.
دفن في جزيرة في البحر كان غازيا إلى الهند.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إسحاق الصُّوفيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْن عمار، قَال: كان يَحْيى بْن سَعِيد لا يرضى الربيع بن صبيح.
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى السَّاجِيُّ سمعتُ ابْن المثنى يقول كان يَحْيى بْن سَعِيد لا يحدث عن الربيع بْن صبيح وكان عَبد الرحمن يحدث عنه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد سَأَلْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ الربيع بْن صبيح قال ليس به بأس كأنه لم يطريه قلت هو أحب إليك أو المبارك قَال: مَا أقربهما قال عثمان المبارك عندي فوقه فيما سمع من الحسن إلا انه ربما يدلس.
حَدَّثَنَا أحمد بن الحسن العمي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْن حنبل سألت يَحْيى بْن
مَعِين عن المبارك بْن فضالة فقال ضعيف الحديث مثل الربيع بْن صبيح في الضعف.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ ربيع بْن صبيح أبو حفص البصري سمع الحسن وعطاء روى عنه الثَّوْريّ ووكيع، وابن مهدي وكان يَحْيى القطان لا يحدث عنه.
قال أبو الوليد كان الربيع لا يدلس وكان مبارك أكثر تدليسا منه مات سنة ستين وماية بأرض السند.
سمعت زكريا الساجي يَقُولُ: سَمعتُ ابْن المثنى يَقُولُ مات الربيع بْن صبيح والمسعودي وإسرائيل سنة ستين ومِئَة.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قال ربيع بن صبيح بصري ضعيف.
أَخْبَرَنَا الساجي، حَدَّثني أَحْمَد بْن مُحَمد، حَدَّثني مسلم بْن إبراهيم سمعت شُعْبَة يقول الربيع بْن صبيح من سادات المسلمين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا عاصم بن علي، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحٍ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيُّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ لِلشَّيْطَانِ كُحْلا وَلَعُوقًا وَنُشُوقًا وَأَمَّا لَعُوقُهُ فَالْكَذِبُ وَأَمَّا نُشُوقُهُ فَالْغَضَبُ وَأَمَّا كُحْلُهُ فَالنَّوْمُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا صَلَّتِ الْمَرْأَةُ خَمْسَهَا وَصَامَتْ شَهْرَهَا وَأَحْصَنَتْ فَرْجَهَا وَأَطَاعَتْ بَعْلَهَا فَلْتَدْخُلَ مِنْ أَيِّ أبواب الجنة شاءت
حَدَّثَنَا طَرِيفُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحٍ عَنْ يَزِيدَ الرِّقَاشِيِّ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَبِهَا وَنِعْمَتْ وَمَنِ اغْتَسَلَ فَالْغُسْلُ أَفْضَلُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز البغوي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعِدِ أَنَا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ يَزِيدَ الرِّقَاشِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قال الشيخ: كذا حدث علي بْن الجعد عن الثَّوْريّ عن يزيد نفسه وبينهما الربيع بْن صبيح والحديث عند علي عن الربيع نفسه كما ذكرته وقد رواه جماعة من أصحاب الثَّوْريّ يزيد بْن أبي حكيم، وَعَبد الرَّزَّاق وغيرهما عن الثَّوْريّ عن الرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحٍ عَنْ يَزِيدَ الرقاشي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحٍ، عَنْ يَزِيدَ، عَن أَنَس قَالَ حَجَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَحْلٍ رَثٍّ وَقَطِيفَةٍ تُسَاوِي أولا تُسَاوِي أَرْبَعَةَ دَرَاهِمَ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ حِجَّةً لا رِيَاءَ فِيهَا، ولاَ سمعة.
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ، وَابْنُ سَعِيد، قَالا: حَدَّثَنا أحمد بن يَحْيى الصُّوفيّ، حَدَّثَنا قُبَيْصَةَ عَنِ الثَّوْريّ عَنِ الرَّبِيعِ بْنُ صُبَيْحٍ عَنْ يَزِيدَ الرِّقَاشِيِّ، عَن أَنَس قَالَ حَجَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَحْلٍ رَثٍّ وَقَطِيفَةٍ لا تساوي أربعة دراهم زاد بن سَعِيد ثم قال اللهم
إِنِّي أَسْأَلُكَ حِجَّةً لا رِيَاءَ فِيهَا، ولاَ سُمْعَةَ وَقَالَ ثَلاثَةُ دراهم.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ أَنَا الرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحٍ عَنْ يَزِيدَ الرِّقَاشِيِّ قُلْتُ لأَنَسٍ يَا أَبَا حَمْزَةَ صَلِّ لنا صَلاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي كَانْ يُصَلِّي لَكُمْ قَالَ فَكَبَّرَ فَرَفَعَ يَدَيْهِ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ كَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ فَلَمَّا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَفَعَ يَدَيْهِ فَكَانَ يُكَبِّرُ إِذَا سَجَدَ، وَإذا نَهَضَ مِنَ الركعتين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سليمان المروزي، حَدَّثَنا عصام، قَال: حَدَّثَنا الرَّبِيعُ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَهْلَهُ لَيْلَةَ الْمُزْدَلِفَةِ وَأَمَرَهُمْ أَنْ لا يَرْمُوا جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ حَتَّى تَطْلُعَ الشمس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا عصام، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْبَيِّعَانِ كُلُّ وُاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ بِالْخَيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا أَوْ يَكُونُ بيعهما بيع خيار.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الحسن بن المستفاض الْفِرْيَابِيُّ، حَدَّثَنا مُزَاحِمُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ المُبَارك أَنَا الرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحٍ، عَن أَبِي عُثْمَانَ الأَنْصَارِيِّ عَمْرو بْنِ سَالِمٍ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا أَسْكَرَ الْفَرْقُ فَالْحُسْوَةُ مِنْهُ حرام
قَالَ ابنُ عَدِي وهذا لا أعلم يرويه، عَن أبي عثمان الأنصاري غير ثلاثة أنفس الربيع بْن صبيح ومهدي بْن ميمون ولَيْث بن أبِي سُلَيم.
حَدَّثَنَا زكريا الساجي، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيُّ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ صُبَيْحٍ عَنِ الْحَسَنِ قَالَ أَكْثَرُ الْحَيْضِ خَمْسَ عَشْرَةَ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَلِلرَّبِيعِ أَحَادِيثُ صَالِحَةٌ مُسْتَقِيمَةٌ ولم أَرَ لَهُ حَدِيثًا مُنْكَرًا جِدًّا وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ وبرواياته.