عبيد الله بن الوليد الوصافي

الكامل في ضعفاء الرجال
عُبَيد اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْوَصَّافِيُّ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَحْيى، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن الدورقي، حَدَّثَنا يَحْيى قال الوصافي ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فعبيد الله بن الوليد الوصافي قال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: الوصافي ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب سمعت أحمد بن حنبل يقول عُبَيد الله الرصافي ليس بمحكم الحديث، وإِنَّما أكتب حديثه لأعرفه.
وقال عَمْرو بن علي عُبَيد الله بن الوليد الوصافي متروك الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: عُبَيد الله بن الوليد الوصافي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خريم، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ عَنْ مُحَارِبِ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَال: إِنَّ أَهْلَ السَّمَاءِ لا يَسْمَعُونَ شَيْئًا مِنَ الأَرْضِ إِلا الأَذَانَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّمَا سَمَّاهُمُ اللَّهُ أَبْرَارًا أَنَّهُمْ بَرُّوا الآبَاءَ وَالأبَنَاءَ كَمَا أَنَّ لِوَالِدَيْكَ عَلَيْكَ حَقًّا كَذَلِكَ لِوَلَدِكَ عَلَيْكَ حق.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْوَصَّافِيُّ عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ يُطْبَعُ الْمُؤْمِنُ عَلَى كُلِّ خُلُقٍ لَيْسَ الْخِيَانَةَ وَالْكَذِبَ
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الجبار، حَدَّثَنا أحمد بن جناب، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ أَبْغَضَ الحلال إلى الله الطلاق.
حَدَّثَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا مُحَمد بن خالد عن الوصافي ومعرف بن واصل عن محارب، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلَهُ.
قال الشيخ: وهذه الأحاديث للوصافي عَنْ مُحَارِبٍ، عنِ ابْنِ عُمَر هو الذي يرويها، ولاَ يتابع عليها.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيى بْنِ عرباض، حَدَّثَنا عيسى بن غيلان، حَدَّثَنا الربيع بن روح، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ خَالِدٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ هُوَ بْنُ الْوَلِيدِ الْوَصَافِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ سَوْقَةَ عَنْ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْجِهَادُ أَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالصِّدْقُ فِي مَوَاطِنِ الصَّبْرِ وَشَنَآنُ الْفَاسِقِ فَمَنْ أَمَرَ بِالْمَعْرُوفِ شَدَّ عَضُدَ الْمُؤْمِنِ، ومَنْ نَهَى عَنِ الْمُنْكَرِ أَرْغَمَ بِأَنْفِ الْفَاسِقِ، ومَنْ سوقة فِي مَوَاطِنِ الصَّبْرِ فَقَدْ قَضَى مَا عَلَيْهِ.
وهذا، عنِ ابن صدقة لا أعرفه إلا من رواية الوصافي.
حَدَّثَنَا ابن سلم، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا مُحَمد بن خالد الوهبي، حَدَّثَنا الْوَصَافِيُّ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ نَهَى عَنْ بَيْعِ الْغَرَرِ وَعَنْ بيع المضطر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا ابْنُ عَيَّاشٍ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ أَهْلَ الْبَيْتِ إِذَا تَوَاصَلُوا أَجْرَى اللَّهُ عَلَيْهِمُ الرِّزْقَ وَكَانُوا فِي كَنَفِ الرَّحْمَنِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنِ الثَّوْريّ عن الوصافي لا أعلم يرويه عَن الثَّوْريّ غير ابْن عياش.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْوَصَّافِيُّ عَنْ دَاوُدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ طَلَّقَ رَجُلٌ امْرَأَتَهُ أَلْفًا فَأَتَى بَنُوهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا إِنَّ أَبَانَا طَلَّقَ أُمَّنَا أَلْفًا فَهَلْ تَرَى لَهُ مَخْرَجًا قَال: مَا اتَّقَى اللَّهَ أَبُوكُمْ فَيَجْعَلُ لَهُ مَخْرَجًا بَانَتْ منه بثلاثة وسبعة وتسعين وتسع مِئَة فِي عُنُقِ أَبِيكُمْ.
قال الشيخ: وللوصافي غير ما ذكرت من الحديث، وَهو ضعيف جدا يتبين ضعفه على حديثه.