صالح بن حسان
الكامل في ضعفاء الرجال
صالح بن حسان مدني كان بالبصرة فسكنها وقد قيل بأنه أنصاري.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول صالح بن حسان مديني وليس حديثه بشَيْءٍ روى عنه أبو ضمرة وَغَيْرُهُ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: صالح بن حسان ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: صالح بن حسان البصري ليس حديثه بذاك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى عن صالح بن حسان فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، عن أبيه قال صالح بن حسان مدني روى عن كعب لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال صالح بن حسان الأنصاري المديني عن مُحَمد بن كعب منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ صالح بن حسان منكر الحديث.
وقال أبو عَبد الرحمن أحمد بن شُعَيب النسائي فيما أخبرني مُحَمد بن العباس عنه قال صالح بن حسان يروي عن مُحَمد بن كعب القرظي مديني متروك الْحَدِيثَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن منصور الحاسب، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ عُمَر قَاضِي حَلَبَ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَسَّانَ عَنْ مُحَمد بْنِ كَعْبٍ الْقُرْظِيِّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَأْخُذُوا الْعِلْمَ إلاَّ مِمَّنْ تُجِيزُونَ شهادته
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَبُو معمر، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ مُحَمد عَنْ صَالِحِ بْنُ حَسَّانَ عَنْ مُحَمد بْنِ كَعْبٍ الْقُرْظِيِّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ فَسَلُوهُ بِبُطُونِ أَكُفِّكُمْ وَامْسَحُوا بها وجوهكم.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ سجادة، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ بَكَّارٍ الْقَافَلانِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمد بْنِ الصباح، قَال: حَدَّثَنا سَعِيد بن مُحَمد الوراق، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ حَسَّانٍ الأَنْصَارِيُّ عْن مُحَمد بْنِ كَعْبٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خلق وإن خلق الإسلام الحياء.
حَدَّثَنَا عُمَر بن الحسين الحلبي، حَدَّثَنا مُحَمد بن قدامة، حَدَّثَنا عَائِذٌ هُوَ بْنُ حَبِيبٍ صَاحِبُ الْهَرَوِيِّ بِالْكُوفَةِ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَسَّانَ عَنْ مُحَمد بْنِ كَعْبٍ الْقُرْظِيِّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِكُلِّ شَيْءٍ شَرَفٌ وشرف المجالس أن تستقبل
الْقِبْلَةُ.
قال الشيخ: وهذه الأحاديث التي ذكرتها عن صالح بن حَسَّانَ عَنْ مُحَمد بْنِ كَعْبٍ، عنِ ابن عباس يرويها صالح، عن مُحَمد بن كعب إلاَّ حديث لكل شيء شرف فإنه قد رواه عن مُحَمد بن كعب أَيضًا هشام بن زياد أبو المقدام وغيره.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن بكار القافلاني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَسَّانِيُّ وَأَحْمَدُ بن منصور، قَالا: حَدَّثَنا أَبُو يَحْيى الْحِمَّانِيُّ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَسَّانَ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ سَرَّكِ اللُّحُوقُ بِي فَلا تُخَالِطِنَّ الأَغْنِيَاءَ، ولاَ تَسْتَبْدِلِي بِثَوْبٍ حَتَّى تُرَقِّعِيهِ.
قال الشيخ: وهذا رواه بعضهم، عَن أبي يَحْيى الحماني عن صالح بن حسان عن هشام بن عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ، ومَنْ قال عن صالح، عن عروة أصح.
أَخْبَرنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا صفوان بن صالح، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَسَّانَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ طَلِيعَةً قَبْلَ عَقَبَةِ وَدَّانَ وَهُمْ مُحْرِمُونَ، وأَبُو قَتَادَةَ غَيْرُ مُحْرِمٍ فَصَادَ حِمَارًا وَحْشِيًّا فَأَكَلُوهُ ثُمَّ لَحِقُوا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَسَأَلُوهُ فَقَالَ كُلُوا وَأَطْعِمُونِي معكم
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ الزُّهْريّ، حَدَّثَنا أبي وعمي، قالا: حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَسَّانَ، عَن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ وَلَدَتْ سَبْعَةُ بَعْدَ وَفَاةِ زَوْجِهَا بِلَيْلَتَيْنِ فَاسْتَأْذَنَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَبْرَاهَا فَنُكِحَتْ.
قال الشيخ: وصالح بن حسان له غير ما ذكرت وليس بالكثير وقد روى عنه بن أبي ذئب كما ذكرت وبعض أحاديثه فيها إنكار، وَهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق.