محمد بن عيسى الطرسوسي
الكامل في ضعفاء الرجال
مُحَمد بْن عيسى الطرسوسي.
عامة ما يرويه لا يتابعونه عليه، وَهو فِي عداد من يسرق الحديث كنيته أَبُو بكر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونَ النَّيْسَابُورِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عِيسَى الطَّرْطُوسِيُّ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجَنْبِيُّ قَالَ ذَكَرَهُ مَالِكٌ وَالْعُمَرِيُّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: صَلاةُ اللَّيْلُ وَالنَّهَارِ مثنى مثنى
قَالَ الشيخ: وهذا حديث مُحَمد بْن عوف عن الجنبي فجمع بين مالك والعمري سرقه مِنْهُ مُحَمد بن عيسى.
حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عِيسَى أَبُو بَكْرٍ الطرسوسي، حَدَّثَنا عَتِيقُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ الْغَرَرِ.
قَالَ الشيخ: وهذا باطل بِهَذَا الإِسْنَادِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الحارث بن مُحَمد بن عَبد الكريم المروزي، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عيسى الطرسوسي، حَدَّثَنا إبراهيم بن حمزة، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فَدِيكٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ، قَال: حَدَّثني صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ، عَن أَبِي السَّائِبِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ صَلَّى صَلاةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ فَهِيَ خِدَاجٌ غَيْرُ تَمَامٍ.
قَالَ الشيخ: وهذا بهذا الإسناد لا أعرفه إِلا مِنْ حَدِيثِ مُحَمد بْنِ عيسى الطرسوسي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الحارث، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عِيسَى، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبد الْمَلِكِ النَّوْفَلِيُّ، حَدَّثني أَبِي عَنْ عَبد الله بن الفضل، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: ثَمَنُ الْكِلابِ كُلُّهَا سُحْتٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا بِهَذَا الإِسْنَادِ غير محفوظ ولمحمد بْن عيسى غير ما ذكرت مما لا يُتَابِعُهُ الثِّقَاتُ عَلَيْهِ.