جعفر بن الحارث ابو الاشهب الكوفي

الكامل في ضعفاء الرجال
جَعْفَر بْن الحارث أَبُو الأشهب الكوفي كان بواسط.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد قَالَ أَبُو الأشهب جَعْفَر بْن الحارث الْكُوفِيّ وقع إلى واسط.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: أَبُو الأشهب جَعْفَر بْن الحارث النخعي يروي عَنْهُ مُحَمد بْن يزيد الواسطي وغيره لَيْسَ بشَيْءٍ.
قَالَ ابْن أَبِي بَكْر، وَهو كوفي.
زاد بن حَمَّاد فَقَالَ إنسان ليحيى فأبو الأشهب الَّذِي يروي عَنْهُ إسماعيل بْن أَبِي خالد فَقَالَ يَحْيى لَيْسَ هَذَا ذاك إنسان آخر وقد سَمِعْتُ من يسميه، وَهو نخعي.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ قد روى يزيد بْن هارون، عَن أَبِي الأشهب الْكُوفِيّ، وَهو جَعْفَر بْن الحارث يروي عَنْهُ مُحَمد بْن يزيد الواسطي، وَهو ضعيف الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ جَعْفَر بْن الحارث الواسطي عَن منصور منكر الْحَدِيث.
وقال النسائي جَعْفَر بْن الحارث أبو الأشهب كوفي ضعيف.
حَدَّثَنَا الْخَلِيلُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْخَلِيلِ بْنِ بِنْتِ تَمِيمِ بْنِ المنتصر، حَدَّثَنا جدي تميم بن المنتصر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ يَعْنِي الْوَاسِطِيَّ، عَن أَبِي الأَشْهَبِ عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائشة، عَن زَيْدٍ الجزري عن يزيد الرقاش، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَوَضَّأَ فَخَلَّلَ لِحْيَتَهُ فَقُلْتُ لِمَ تَفْعَلُ هَذَا يَا نَبِيَّ اللَّهِ قَالَ أَمَرَنِي بِهِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ وأبو
الأَشْهَبِ هُوَ جَعْفَرُ بْنُ الْحَارِثِ وَزَيْدُ الْجَزَرِيُّ هُوَ زَيْدُ بْنُ أبي أنيسة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد البغدادي بحلب، حَدَّثَنا سَوَّارُ بْنُ عَبد اللَّهِ القاضي، حَدَّثَنا معتمر بن سليمان، حَدَّثَنا أَبُو الْحَسَنِ، عَن جَعْفَرِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ الشَّامِيِّ عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ عَنْ مَكْحُولٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ مَجُوسًا، وَإِنَّ مَجُوسَ هَذِهِ الأُمَّةِ الْقَدَرِيَّةُ فَلا تَعُودُوهُمْ إِذَا مَرِضُوا، ولاَ تُصَلُّوا عَلَيْهِمْ إِذَا مَاتُوا.
قَالَ الشَّيْخُ: وأظن أن معتمر روى هذا فقال، حَدَّثَنا أَبُو الْحَسَنِ، عَن جَعْفَرِ بْنِ الحارث يريد بأبي الْحَسَن يزيد بْن هارون وهكذا كناه وكنية يزيد أبو خالد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن حرب النشاني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو الأَشْهَبِ عَنْ نَافِعٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ صَلاتُهُ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمَلائِكَتِهِ انْظُرُوا فِي صَلاةِ عَبْدِي فَإِنْ وَجَدَهَا كَامِلَةً كُتِبَتْ لَهُ كاملة، وإن وجده انتقض مِنْهَا شَيْئًا قَالَ انْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ قَالَ فَلْتُكْمَلُ صَلاتُهُ مِنْ تَطَوُّعِهِ ثُمَّ تؤخذ الأعمال على ذلك.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن حسان البرجواني الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ، عَن أَبِي الأَشْهَبِ عَنْ لَيْثٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الأَسْوَدِ، عن أبيه عن
عَبد اللَّهِ قَالَ انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَاجَتِهِ فَقَالَ ائْتِنِي بشَيْءٍ، ولاَ تقربني جلائلا، ولاَ رَجِيعًا قَالَ فَفَعَلْتُ فَتَوَضَّأَ ثم صلى بنا.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا ابْنُ عَيَّاشٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ مَنْصُورٍ، عَن أَبِي عَتِيقٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَالَ سَمِعْتُه يَقُولُ لَولا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لجعلت السواك عليهم عزيمة.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا ابْنُ عَيَّاشٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الْحَارِثِ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: ذِمَّةُ الْمُسْلِمِينَ وَاحِدَةٌ يَسْعَى بِهَا أَدْنَاهُمْ فَمَنْ أَخْفَرَ مِسْلِمًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةِ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا، ولاَ عَدْلا.
قَالَ الشَّيْخُ: وجعفر بْن الحارث قد روى عَنْهُ مُحَمد بْن يزيد الواسطي بنسخة وروى عَنْهُ يزيد بْن هارون وإسماعيل بْن عياش بأحاديث صالحة وأحاديثه أحاديث حسان وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ، وَهو ممن يكتب حديثه ولم أجد فِي أحاديثه حديثا منكرا.