اسيد بن زيد الجمال
المجروحون
أسيد بْن زَيْد الْجمال مولى صَالِح بن عَليّ كنتيه أَبُو مُحَمَّد شيخ من أهل الْكُوفَة حدث بِبَغْدَاد يَرْوِي عَن شريك وَاللَّيْث بْن سَعْد وَغَيره من الثِّقَات الْمَنَاكِير وَيسْرق الْحَدِيث وَيحدث بِهِ قَالَ يَحْيَى بْن معِين دَخَلَ بَغْدَاد وَنزل الحذائين
فِي الكرخ فَأَتَيْته وَأَنا أُرِيد أَن أَقُول لَهُ يَا كَذَّاب ففرقت من شفار الحذائين فَرَجَعت رَوَى عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ نَافِعٍ عَن بن عُمَرَ قَالَ لِنَعْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِبَالانِ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بِتُسْتَرَ ثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّطَوِيُّ ثَنَا أَسد بْنُ زَيْدٍ هَذَا الْحَدِيثُ بَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ بْنِ عُمَرَ وَلا مِنْ حَدِيثِ نَافِعٍ وَإِنَّمَا هُوَ قَتَادَةُ أَنَّ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْنَدَهُ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ وَهَمَّامٌ وَرَوَى هِلالِ الرَّأْيِ عَنْ أَبِي عَوَانَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ كَانَ لفعل النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبالان ثَنَا بن أَبِي الأَدْيَكِ ثَنَا هِلالُ بْنُ يحيى الرَّأْي