أبو النجيب

  • شـوهــد: 781
مدة قراءة الترجمة : 6 دقائق .
أَبُو النَّجِيبِ

الشَّيْخُ الْإِمَامُ الْعَالِمُ الْمُفْتِي الْمُتَفَنِّنُ الزَّاهِدُ الْعَابِدُ الْقُدْوَةُ شَيْخُ الْمَشَايِخِ أَبُو النَّجِيبِ ، عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمُّوَيْهِ بْنِ [ ص: 476 ] سَعْدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ النَّضْرِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ الْفَقِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، الْقُرَشِيُّ التَّيْمِيُّ الْبَكْرِيُّ السُّهْرَوَرْدِيُّ الشَّافِعِيُّ الصُّوفِيُّ الْوَاعِظُ ، شَيْخُ بَغْدَادَ . وُلِدَ تَقْرِيبًا بِسُهْرَوَرْدَ فِي سَنَةِ تِسْعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ .

وَقَدِمَ بَغْدَادَ نَحْوَ سَنَةِ عَشْرٍ ، فَسَمِعَ مِنْ أَبِي عَلِيِّ بْنِ نَبْهَانَ كِتَابَ " غَرِيبِ الْحَدِيثِ " ، وَسَمِعَ مِنْ زَاهِرٍ الشَّحَّامِيِّ ، وَأَبِي بَكْرٍ الْأَنْصَارِيِّ وَجَمَاعَةٍ ، فَأَكْثَرَ ، وَحَصَّلَ الْأُصُولَ ، وَكَانَ يَعِظُ النَّاسَ فِي مَدْرَسَتِهِ .

أَثْنَى عَلَيْهِ السَّمْعَانِيُّ كَثِيرًا ، وَقَالَ : تَفَقَّهَ فِي النِّظَامِيَّةِ ، ثُمَّ هَبَّ لَهُ نَسِيمُ الْإِقْبَالِ وَالتَّوْفِيقِ ، فَدَلَّهُ عَلَى الطَّرِيقِ ، وَانْقَطَعَ مُدَّةً ، ثُمَّ رَجَعَ ، وَدَعَا إِلَى اللَّهِ ، وَتَزَهَّدَ بِهِ خَلْقٌ ، وَبَنَى لَهُ رِبَاطًا عَلَى الشَّطِّ ، حَضَرْتُ عِنْدَهُ مَرَّاتٍ ، وَانْتَفَعْتُ بِكَلَامِهِ ، وَكَتَبْتُ عَنْهُ .

وَقَالَ عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ : هُوَ مِنْ أَئِمَّةِ الشَّافِعِيَّةِ ، وَعَلَمٌ مِنْ أَعْلَامِ الصُّوفِيَّةِ ، ذُكِرَ لِي أَنَّهُ دَخَلَ بَغْدَادَ سَنَةَ سَبْعٍ ، وَسَمِعَ " غَرِيبَ الْحَدِيثِ " ، وَتَفَقَّهَ عَلَى أَسْعَدَ الْمِيهَنِيِّ ، وَتَأَدَّبَ عَلَى الْفَصِيحِيِّ ، ثُمَّ آثَرَ الِانْقِطَاعَ ، فَتَجَرَّدَ ، وَدَخَلَ الْبَرِّيَّةَ حَافِيًا ، وَحَجَّ ، وَجَرَتْ لَهُ قَصَصٌ ، وَسَلَكَ طَرِيقًا وَعِرًا فِي الْمُجَاهَدَةِ ، وَدَخَلَ أَصْبَهَانَ ، وَجَالَ فِي الْجِبَالِ ، ثُمَّ صَحِبَ الشَّيْخَ [ ص: 477 ] حَمَّادًا الدَّبَّاسَ ، ثُمَّ شَرَعَ فِي دُعَاءِ الْخَلْقِ إِلَى اللَّهِ ، فَأَقْبَلَ النَّاسُ عَلَيْهِ ، وَصَارَ لَهُ قَبُولٌ عَظِيمٌ ، وَأَفْلَحَ بِسَبَبِهِ أُمَّةٌ صَارُوا سُرُجًا ، وَبَنَى مَدْرَسَةً وَرِبَاطَيْنِ ، وَدَرَّسَ وَأَفْتَى ، وَوَلِيَ تَدْرِيسَ النِّظَامِيَّةِ ، وَلَمْ أَرَ لَهُ أَصْلًا يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ بِ " الْغَرِيبِ " .

وَقَالَ ابْنُ النَّجَّارِ : كَانَ مُطَّرِحًا لِلتَّكَلُّفِ فِي وَعْظِهِ بِلَا سَجْعٍ ، وَبَقِيَ سِنِينَ يَسْتَقِي بِالْقِرْبَةِ بِالْأُجْرَةِ ، وَيَتَقَوَّتُ ، وَيُؤْثِرُ مَنْ عِنْدَهُ ، وَكَانَتْ لَهُ خَرِبَةٌ يَأْوِي إِلَيْهَا هُوَ وَأَصْحَابُهُ ، ثُمَّ اشْتُهِرَ ، وَصَارَ لَهُ الْقَبُولُ عِنْدَ الْمُلُوكِ ، وَزَارَهُ السُّلْطَانُ ، فَبَنَى الْخَرِبَةَ رِبَاطًا ، وَبَنَى إِلَى جَانِبِهِ مَدْرَسَةً ، فَصَارَ حِمًى لِمَنْ لَجَأَ إِلَيْهِ مِنَ الْخَائِفِينَ يُجِيرُ مِنَ الْخَلِيفَةِ وَالسُّلْطَانِ ، وَدَرَّسَ بِالنِّظَامِيَّةِ سَنَةَ 45 ، ثُمَّ عُزِلَ بَعْدَ سَنَتَيْنِ ، أَمْلَى مَجَالِسَ ، وَصَنَّفَ مُصَنَّفَاتٍ . . . . إِلَى أَنْ قَالَ : وَصَحِبَ الشَّيْخَ أَحْمَدَ الْغَزَّالِيَّ الْوَاعِظَ ، وَسَلَّكَهُ .

قُلْتُ : قَدْ أُوذِيَ عِنْدَ مَوْتِ السُّلْطَانِ مَسْعُودٍ ، وَأُحْضِرَ إِلَى بَابِ النُّوبِيِّ ، فَأُهِينَ ، وَكُشِفَ رَأَسُهُ ، وَضُرِبَ خَمْسَ دُرَرٍ ، وَحُبِسَ مُدَّةً لِأَنَّهُ دَرَّسَ بِجَاهِ مَسْعُودٍ .

قَالَ ابْنُ النَّجَّارِ : وَأَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا أَبُو النَّجِيبِ قَالَ : كُنْتُ أَدْخُلُ عَلَى الشَّيْخِ حَمَّادٍ وَفِيَّ فُتُورٌ ، فَيَقُولُ : دَخَلْتَ عَلَيَّ وَعَلَيْكَ ظُلْمَةٌ ، وَكُنْتُ أَبْقَى الْيَوْمَيْنِ وَالثَّلَاثَةَ لَا أَسْتَطْعِمُ بِزَادٍ ، فَأَنْزِلُ فِي دِجْلَةَ أَتَقَلَّبُ لِيَسْكُنَ جُوعِي ، ثُمَّ اتَّخَذْتُ قِرْبَةً أَسْتَقِي بِهَا ، فَمَنْ أَعْطَانِي شَيْئًا أَخَذْتُهُ ، وَمَنْ لَمْ يُعْطِنِي لَمْ أُطَالِبْهُ ، وَلَمَّا تَعَذَّرَ ذَلِكَ فِي الشِّتَاءِ عَلَيَّ ، خَرَجْتُ إِلَى سُوقٍ ، فَوَجَدْتُ رَجُلًا بَيْنَ يَدَيْهِ طَبَرْزَدٌ ، وَعِنْدَهُ جَمَاعَةٌ يَدُقُّونَ الْأَرُزَّ ، فَقُلْتُ : [ ص: 478 ] اسْتَعْمِلْنِي . قَالَ : أَرِنِي يَدَكَ . فَأَرَيْتُهُ ، قَالَ : هَذِهِ يَدٌ لَا تَصْلُحُ إِلَّا لِلْقَلَمِ ، وَأَعْطَانِي وَرَقَةً فِيهَا ذَهَبٌ ، فَقُلْتُ : لَا آخُذُ إِلَّا أُجْرَةَ عَمَلِي ، فَإِنْ شِئْتَ نَسَخْتُ لَكَ بِالْأُجْرَةِ . قَالَ : اصْعَدْ ، وَقَالَ لِغُلَامِهِ : نَاوِلْهُ الْمِدَقَّةَ ، فَدَقَقْتُ مَعَهُمْ وَهُوَ يَلْحَظُنِي ، فَلَمَّا عَمِلْتُ سَاعَةً ، قَالَ : تَعَالَ ، فَنَاوَلَنِي الذَّهَبَ ، وَقَالَ : هَذِهِ أُجْرَتُكَ ، فَأَخَذْتُهُ ، ثُمَّ أَوْقَعَ اللَّهُ فِي قَلْبِي الِاشْتِغَالَ بِالْعِلْمِ ، فَاشْتَغَلْتُ حَتَّى أَتْقَنْتُ الْمَذْهَبَ ، وَقَرَأْتُ الْأَصْلَيْنِ ، وَحَفِظْتُ " الْوَسِيطَ " لِلْوَاحِدِيِّ فِي التَّفْسِيرِ ، وَسَمِعْتُ كُتُبَ الْحَدِيثِ الْمَشْهُورَةَ .

قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَسَاكِرَ : ذَكَرَ لِي أَبُو النَّجِيبِ أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ أَبِي عَلِيٍّ الْحَدَّادِ ، وَاشْتَغَلَ بِالْمُجَاهِدَةِ ، ثُمَّ اسْتَقَى بِالْأُجْرَةِ ، ثُمَّ وَعَظَ وَدَرَّسَ بِالنِّظَامِيَّةِ ، قَدِمَ دِمَشْقَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَخَمْسِينَ لِزِيَارَةِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، فَلَمْ يَتَّفِقْ لَهُ لِانْفِسَاخِ الْهُدْنَةِ .

قُلْتُ : حَدَّثَ عَنْهُ هُوَ وَالْقَاسِمُ ابْنُهُ ، وَالسَّمْعَانِيُّ ، وَابْنُ سُكَيْنَةَ ، وَزَيْنُ الْأُمَنَاءِ ، وَأَبُو نَصْرِ بْنُ الشِّيرَازِيِّ ، وَابْنِ أَخِيهِ الشَّيْخُ شِهَابُ الدِّينِ عُمَرُ ، وَخَلْقٌ .

مَاتَ فِي جُمَادَى الْآخِرَةِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ وَخَمْسِمِائَةٍ وَدُفِنَ بِمَدْرَسَتِهِ .