تنبيه اللاهي على تحريم الملاهي

مدة قراءة الصفحة : 4 دقائق .
سلسلة الردود (1) الرد على الإمام أبن حزم تنبيه اللاهي على تحريم الملاهي تأليف فضيلة الشيخ / إسماعيل بن محمد الأنصاري يرحمه الله تعالى الناشر دار معاذ للنشر والتوزيع الرياض الطبعة الأولى 1410ه-1990م بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،أما بعد : فقد أباح أبن حزم الظاهري في كتاب ( المحلى ) وفي رسالته في ( الغناء الملهي ) الغناء ، وكان العلماء المحققون يعتبرون ذلك من هفوات ابن حزم التي لا تذكر إلا للرد عليها والتحذير منها وفي هذه الأيام قام الأستاذ أبو تراب بنشر ذلك البحث في جريدة الرائد عدد ( ) كمقاله له رغم أنه في الحقيقة بحث لابن حزم . لذلك اضطررنا إلى تتبع كلام ابن حزم نفسه في المرجعين المذكورين و الإجابة عنه بما وجدنا لأئمة العلم حوله . ورأينا من المستحسن عرضه على قراء بحث أبن تراب وهو في الحقيقة مناقشة لابن حزم من ناحية الاستدلال بما استدل به من النصوص على الإباحة ومن ناحية الطعن في أدلة التحريم وهذا أوان الشروع في المقصود ، فنقول وبالله التوفيق: أدلة أبن حزم على إباحة الغناء : استدل أبن حزم لإباحة الملاهي بنصوص : أولهما : حديث عائشة عند مسلم في صحيحه قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على الفراش وحول وجهه فدخل أبو بكر فانتهرني ، وقال لي أمزمار الشيطان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعهما . الثاني :حديث نافع مولى ابن عمر عند أبي داود قال سمع أبن عمر مزمار فوضع إصبعيه في أذنيه ونأى عن الطريق وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟قلت :لا . فرفع إصبعيه وقال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمع مثل هذا وصنع مثل هذا .