عنوان الفتوى : سلم على النبي صلى الله عليه وسلم سهوا بدل التسليمة الأولى

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

سلمت في صلاتي فقلت في التسليمة الأولى السلام على النبي وقبل التسليمة الثانية تداركت ذلك وأعدت التسليمة الأولى صحيحة وقمت بالتسليمة الثانية ثم سجدت سجود سهو (باعتبار أن ما قمت به زيادة)،سؤالي هو: هل صلاتي صحيحة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن صلاتك صحيحة وما قمت به كان صواباً لأنك تكلمت في الصلاة كلاماً غير كثير سهواً، وسجدت لهذه الزيادة سجدو السهو، قال في المهذب في الفقه الشافعي: الذي يقتضي سجود السهو أمران زيادة ونقصان، فأما الزيادة فضربان قول وفعل، فالقول أن يسلم في غير موضع السلام ناسياً أو يتكلم ناسياً فيسجد للسهو. انتهى.

وقال ابن أبي زيد القيرواني في رسالته في الفقه المالكي: ومن تكلم ساهياً سجد بعد السلام. قال في الفواكه الدوانى: إن كان إماماً أو فذا إلا أن يكون كثيرا فتبطل صلاته. وبه تعلم أن صلاتك صحيحة وأن ما فعلت كان صواباً إلا إذا كنت مأموماً فلا تطالب بسجود السهو لأن الإمام يحمل عنك السهو إلا في حال ما إذا كنت مسبوقاً وسهوت بعدما فارقت الإمام لقضاء بقية صلاتك فإنك تسجد لسهوك لانقطاع القدوة هنا.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل يجب سجود السهو في الزيادات القولية؟
واجب من جلس سهوا بين ركعتي الفجر ثم تذكر وقام
لا يعيد التشهد الثاني من قرأه في الرابعة إذا قام لخامسة ثم تذكر وجلس
حكم الزيادة في أركان الصلاة بسبب الوساوس
شك أثناء السجود هل ركع أم لا فسجد ثم أتى بالركوع وما بعده، فما الحكم؟
هل يجب سجود السهو بالإتيان بذكر مشروع في التشهد؟
واجب من أتى بدعاء مع التكبير أثناء رفعه من السجود
هل يجب سجود السهو في الزيادات القولية؟
واجب من جلس سهوا بين ركعتي الفجر ثم تذكر وقام
لا يعيد التشهد الثاني من قرأه في الرابعة إذا قام لخامسة ثم تذكر وجلس
حكم الزيادة في أركان الصلاة بسبب الوساوس
شك أثناء السجود هل ركع أم لا فسجد ثم أتى بالركوع وما بعده، فما الحكم؟
هل يجب سجود السهو بالإتيان بذكر مشروع في التشهد؟
واجب من أتى بدعاء مع التكبير أثناء رفعه من السجود