عنوان الفتوى : مكان ذبح الهدي

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

كنت في الحج العام الماضي, فقال لي المشرف على الحملة:أعطني المال الذي كنت ستشتري به الهدي وسأوكل من يذبحه عنك في مصر فهي أولى بذلك, فهل يجزئني ذلك وإن لم يكن يجزئني فماذا علي؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فاعلم أن الهدي سواء كان هدي تمتع أو قران لا يجزئ ذبحه إلا في الحرم، وسواء في ذلك مكة أو منى أو أي جزء من أجزاء الحرم. قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله في كتابه القيم "أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن": وأظهر قولي أهل العلم أنه يلزمه ذبح الهدي في الحرم وتفريقه في الحرم أيضا، خلافا لمن زعم جواز الذبح في الحل إن كان تفريق اللحم في الحرم. انتهى.

ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى: لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ {الحج: 33}. قال الجصاص في أحكام القرآن: فأخبر تعالى أن محل ما كان هذا وصفه إلى البيت العتيق، والمراد بالبيت ههنا الحرم كله، إذ معلوم أنها لا تذبح عند البيت ولا في المسجد، فدل على أنه الحرم كله. انتهى.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نحرت هنا، ومنى كلها منحر، فانحروا في رحالكم. رواه مسلم وغيره عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما. قال النووي في شرح مسلم: ومعنى الحديث منى كلها منحر يجوز النحر فيها فلا تتكلفوا النحر في موضع نحري، بل يجوز لكم النحر في منازلكم من منى. انتهى.

وعلى هذا، فإن كنت متمتعا أو قارنا عام حججت فيلزمك هدي آخر، ولا يجزئك الهدي الذي ذبحته بمصر، ويمكنك أن توكل من يتولى ذبحه نيابة عنك ويقوم بتفريقه على فقراء الحرم.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
المتمتع إن سافر بعد العمرة مسافة قصر فهل يلزمه هدي
الهدي قربة إلى الله في أي وقت
حكم من نوى في جزء من هدي التمتع أنه لجبران أي خطأ وقع فيه
الهدي واجب على القارن والمتمتع ومستحب للمفرد
حكم هدي التمتع للمقيم بمكة إقامة عمل
حكم قصر الصلاة في عرفة ومنى ومزدلفة وهدي التمتع للمقيم بمكة للعمل
لماذا شرع الهدي في حج القران والتمتع دون حج الإفراد؟
المتمتع إن سافر بعد العمرة مسافة قصر فهل يلزمه هدي
الهدي قربة إلى الله في أي وقت
حكم من نوى في جزء من هدي التمتع أنه لجبران أي خطأ وقع فيه
الهدي واجب على القارن والمتمتع ومستحب للمفرد
حكم هدي التمتع للمقيم بمكة إقامة عمل
حكم قصر الصلاة في عرفة ومنى ومزدلفة وهدي التمتع للمقيم بمكة للعمل
لماذا شرع الهدي في حج القران والتمتع دون حج الإفراد؟