عنوان الفتوى : حكم وضع تقويم في المسجد طبعه شخص يعمل في بنك ربوي

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز وضع لوحة نتيجة في المسجد، للأيام ومواقيت الصلاة، لكن يوجد عليها اسم شخص معروف في البلد، هو الذي أنجز النتيجة ووزعها على المساجد. والرجل يعمل في بنك ربوي، ويكتب على النتيجة اسمه ومكان عمله؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فلا حرج في الأصل في تعليق، أو وضع تقويم للصلاة في المسجد، ولو كان من تولى طباعته شخص يعمل في بنك ربوي، وكتب على التقويم اسمه ومكان عمله.

ويمكن إزالة اسم البنك الربوي من التقويم بمحوه، أو طمسه والشطب عليه، ولو استُبْدِلَ بتقويم آخر لكان أفضل، وأبعد عن شبهة الدعاية للبنك الربوي، وأبعد عن استسهال الناس لأمر الربا ومؤسساته، بسبب كثرة مشاهدتهم لذلك التقويم.

وانظر الفتوى رقم: 217063 في  حكم الاعتماد على التقاويم في معرفة أوقات الصلوات، والفتوى رقم: 325297 في بيان ما يعتمد عليه في دخول الوقت للصلاة.

والله تعالى أعلم. 

أسئلة متعلقة أخري
توبة من شهد على قرض ربوي
المراد بكاتب الربا
حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
حكم من وكله أبوه بسحب الفائدة الربوية
حكم التعامل بالربا بحجة التخلص منه بعد ذلك
ضمان الغير في قرض ربوي من الإعانة على الإثم
هل يستوي في التحريم الربا الاستغلالي وفوائد البنوك؟
توبة من شهد على قرض ربوي
المراد بكاتب الربا
حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
حكم من وكله أبوه بسحب الفائدة الربوية
حكم التعامل بالربا بحجة التخلص منه بعد ذلك
ضمان الغير في قرض ربوي من الإعانة على الإثم
هل يستوي في التحريم الربا الاستغلالي وفوائد البنوك؟