عنوان الفتوى : معنى قول (حد الله بيني وبينك) وما يقتضيه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

قول حد : الله بيني وبينك ـ هل تعني التحريم؟ وهل تجاوزها كفر؟ وماذا يترتب على ذلك؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فهذا القول معناه -فيما يظهر- أني ممتنع عن تكليمك ملتزما بمنع الله لي من ذلك، ولا يترتب على تجاوز هذا القول كفر ولا غيره، بل أقصى ما يمكن أن يقال أنه يجري مجرى اليمين إن أراد الشخص به تحريم مكالمة هذا الشخص عند من يرى أن التحريم يمين، وحينئذ تلزم في مخالفة هذا القول الكفارة، ومعروف ما للعلماء من خلاف في من حرم على نفسه شيئا هل تلزمه كفارة أو لا؟ وتنظر الفتوى رقم: 121719، وما تضمنته من إحالات.

وقد استظهرنا أن هذا اللفظ لا يجري مجرى اليمين ولا يلزم به شيء في الفتوى رقم: 112516.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها
هل يجوز دفع الكفارة لجمعية تعطي وجبة واحدة للمسكين؟
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها
هل يجوز دفع الكفارة لجمعية تعطي وجبة واحدة للمسكين؟
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها
هل يجوز دفع الكفارة لجمعية تعطي وجبة واحدة للمسكين؟