عنوان الفتوى : هل يؤثر وجود نقاط صغيرة من الطلاء على الأظافر على الغسل

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

اغتسلت للطهارة من الحيض، وبعد يوم اكتشفت أن في بعض أظافري نقط صغيرة جداً من طلاء الأظافر على أطراف الأظافر، مع أنني قبل أن أغتسل أزلتها جيداً وقصصت أظافري، وتأكدت من عدم وجود أي طلاء، لكن بعد مرور يوم جلست أتأكد من الأظافر وتفحصت أطرافها فوجدت نقطا صغيرة جداً على أطراف ثلاثة منها فأزلتها بيدي وصليت، والآن مر على اغتسالي ثلاثة أيام وصمت قضاء يوم الأربعاء، وقرأت في الموقع عن فتوى لابن تيمية، فهل يجوز أن أعمل بها؟ أم علي أن أغتسل وأعيد صومي وأقضي صلاتي؟ أرجو أن تردوا علي بسرعة. وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا كان بالإمكان أن تكون نقاط الطلاء قد حدثت بعد الغسل فتعتبرطارئة بعده ولا يؤثر وجودها على صحة الغسل، فقد ذكر أهل العلم أن من وجد على شيء من بدنه بعد الغسل أوالوضوء شيئا مما يحول دون وصول الماء إلى البشرة -فإن احتمل أن يكون قد طرأ بعد الطهارة لم يحكم ببطلان الطهارة، واعتبر هذا الحائل طارئا بعدها، فيضاف إلى ثاني الزمنين المحتمل وجوده فيهما، وإن لم يمكن احتمال طروها بعد الغسل اعتبرت من بقايا ما كان موجودا قبل الغسل، فعلى السائلة إزالتها وإعادة غسل موضعها وإعادة ما صلته بذلك الغسل الناقص ولا يلزمها إعادة الغسل، لأن الموالاة في الغسل غير واجبة، كما سبق بيانه في  الفتوى رقم: 137289.

وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ إلى أنه يعفى عن الحائل اليسير، وعلى قوله فلا تجب إعادة الصلوات هنا، لكن الأحوط قول الجمهوروهو وجوب القضاء، قال البهوتي في كشاف القناع ممزوجاً بمتن الإقناع فيما يتعلق بالأظفار: ولا يضر وسخ يسير تحتها ولو منع من وصول الماء، لأنه مما يكثر وقوعه عادة فلو لم يصح الوضوء معه لبينه صلى الله عليه وسلم، لأنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة، وألحق الشيخ به أي بالوسخ اليسير تحت الأظفار كل يسير منع وصول الماء حيث كان من البدن كدم وعجين ونحوهما واختاره قياساً على ما تحت الظفر. انتهى.

والمراد بالشيخ شيخ الإسلام، ولمزيد الفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 137118

مع التنبيه على أن الصيام لا علاقة له بما يتعلق بصحة الغسل، إذ ليس من شروط صحته الطهارة.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
المبالغة في تخليل الشعر عند غسل الجنابة
حكم من وجدت أثر نجاسة بعد الاغتسال
حكم الاغتسال بالماء المتساقط من الجسم في الإناء
من خرج منه المنيّ بعد غسله وبعد التبول
الواجب على من عليه جنابة إذا استيقظ بعد انتهاء صلاة الجمعة
أثر لمس الذكر أثناء الغسل
حج من لم يكن يتمضمض ويستنشق في غسل الجنابة
المبالغة في تخليل الشعر عند غسل الجنابة
حكم من وجدت أثر نجاسة بعد الاغتسال
حكم الاغتسال بالماء المتساقط من الجسم في الإناء
من خرج منه المنيّ بعد غسله وبعد التبول
الواجب على من عليه جنابة إذا استيقظ بعد انتهاء صلاة الجمعة
أثر لمس الذكر أثناء الغسل
حج من لم يكن يتمضمض ويستنشق في غسل الجنابة