عنوان الفتوى : مجرد حدوث الشك لا يعتبر وسواسا

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أعاني من وساوس في العبادة والطهارة. كيف أفرق بين الوسوسة وغيرها لأهمل هذه الوساوس لأن الشيطان يلبس علي الامر؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

   فإن مجرد طريان الشك أحيانا في العبادة أو الطهارة لا يعتبر وسواسا، ولكن إن كثرت الشكوك أصبحت وسواسا لا يلتفت إليه.

 جاء في الموسوعة الفقهيه: الموسوس هو من شك في العبادة ويكثر منه  الشك فيها حتى يشك أنه لم يفعل الشيء وهو قد فعله.

ويطلق فقهاء المالكية على الموسوس عبارة: من استنكحه الشك. وقد بينا بالفتوى رقم: 124075ما ذكروه من ضابط ذلك وحكمه فراجعيه للأهمية.

 وقال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع: والموسوس لا عبرة بشكه، ولهذا قال الناظم:

والشك بعد الفعل لا يؤثر   * وهكذا إذا الشكوك تكثر

فإذا كثرت الشكوك فهذا وسواس لا يعتد به. اهـ.

 ويعني بعبارة "الناظم"  نفسه، فإنه قد ذكر هذا البيت في منظومته في أصول الفقه وقواعده، وهي منظومة مختصرة وجيدة، وقد قام بشرحها، وهو شرح مطبوع ينبغي لطلبة العلم الاستفادة منه.

ولمعرفة سبل علاج الوسواس راجعي الفتوى رقم: 3086.

والله أعلم .

أسئلة متعلقة أخري
علاج الألم النفسي الحاصل من المشاكل مع أعز الأصدقاء
علاج الخواطر والوساوس المستقرة والعارضة
لا حرج في إخبار الموسوس للطبيب النفسي عن وساوسه
اصطدم بسيارة وهرب ثم وسوس بأن المصدوم توفي
علاج الوساوس في ذات الله جل وعلا
ضابط التفريق بين النطق بقصد وبغير قصد
الواجب تجاه توارد خواطر السوء
علاج الألم النفسي الحاصل من المشاكل مع أعز الأصدقاء
علاج الخواطر والوساوس المستقرة والعارضة
لا حرج في إخبار الموسوس للطبيب النفسي عن وساوسه
اصطدم بسيارة وهرب ثم وسوس بأن المصدوم توفي
علاج الوساوس في ذات الله جل وعلا
ضابط التفريق بين النطق بقصد وبغير قصد
الواجب تجاه توارد خواطر السوء