عنوان الفتوى : معنى حديث كان إذا اطلى بدأ بعورته فطلاها بالنورة..

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

الرجاء تفسير الحديث رقم 3751 من سنن ابن ماجه حيث لم أفهم منه شيئا بعد الرجوع إلى حاشية السندي ولسان العرب؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن كان مراد السائل حديث ابن ماجه: كان إذا اطلى بدأ بعورته فطلاها بالنورة، وسائر جسده أهله.

فإن المراد بالطلاء طلاء الجسد بمادة النورة المزيلة للشعر فالمراد أنه صلى الله عليه وسلم كان يلي إزالة الشعر من العورة بنفسه، ويولي إحدى زوجاته إزالة الشعر من باقي الجسد.. وراجع في شرح الحديث فيض القدير للمناوي.

ثم إنا ننبهك إلى أن أحاديث التنور ضعفها الشيخ الألباني رحمه الله، ولكن إزالة الشعر بالنورة أو غيرها مما يطلى به الجسد مباح عند أهل العلم، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 44687، والفتوى رقم: 78890.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
المقصود بالنضرة في حديث: نضر الله امرأً سمع...
معنى حديث: من قرأ القرآن، وتعلمه، وعمل به...
معنى حديث: ما من عبد يسترعيه الله رعية...
شرح حديث: أعمار أمتي ما بين الستين إلى...، ومقدار أعمار الجن
هل الحفيد داخل في حديث: ".. أو ولد صالح يدعو له"؟
مسائل حول حديث: "رؤوسهن كأسنمة البخت لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها"
معنى حديث: ما تواد اثنان في الله فيفرق بينهما...
المقصود بالنضرة في حديث: نضر الله امرأً سمع...
معنى حديث: من قرأ القرآن، وتعلمه، وعمل به...
معنى حديث: ما من عبد يسترعيه الله رعية...
شرح حديث: أعمار أمتي ما بين الستين إلى...، ومقدار أعمار الجن
هل الحفيد داخل في حديث: ".. أو ولد صالح يدعو له"؟
مسائل حول حديث: "رؤوسهن كأسنمة البخت لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها"
معنى حديث: ما تواد اثنان في الله فيفرق بينهما...